واشنطن: مشروع تزويد لبنان بالغاز المصري لن يخضع لعقوبات “قيصر”

القامشلي- نورث برس

قال زير الطاقة اللبناني وليد فياض، أمس الأربعاء، في بيان إنه “تلقى تطمينات أميركية بحماية الشركاء في مشروع تزويد لبنان بالغاز المصري من عقوبات قانون قيصر”.

والثلاثاء الماضي، التقى الوزير اللبناني، مع كبير مستشاري وزارة الخارجية الأميركية لأمن الطاقة، أموس هوكشتاين، والسفيرة الأمريكية في لبنان، دوروثي شيا.

وقال البيان إن “البحث تناول الحلول لقطاع الطاقة، وخصوصاً المبادرة المتعلقة باستجرار الغاز من مصر واستبداله في سوريا عبر تقنية (سواب)، واستجرار الكهرباء من الأردن عبر سوريا”.

وأشار إلى أنها كانت “جولة أفق إيجابية على كل الموضوعات المتعلقة بموضوع الطاقة وإيجاد الحلول لإنجاز الاتفاق في أسرع وقت ممكن، وإمكانية تسريع تأمين التمويل اللازم لإبرام هذا الاتفاق”.

وخط الغاز العربي هو خط غاز لتصدير الغاز الطبيعي المصري لدول المشرق العربي ومنها إلى أوروبا، ويعد أول مشروع يربط قارات العالم القديم ببعضها.

وفي الثامن الشهر الماضي، اتفق وزراء الطاقة والنفط في كل من الأردن وسوريا ومصر ولبنان على خريطة طريق لإمداد لبنان بالكهرباء والغاز الطبيعي، لحل أزمة طاقة مزمنة يعاني منها منذ أشهر.

وفي الحادي عشر من الشهر الحالي قال وزير النفط السوري، بسام طعمة، إن سوريا باتت جاهزة لنقل الغاز المصري إلى لبنان بعد الانتهاء من عمليات الصيانة اللازمة لخط الغاز العربي الذي يمر في سوريا.

ويفرض “قانون قيصر” الأميركي، الذي دخل حيز التنفيذ في السابع عشر من حزيران/ يونيو من العام 2020، عقوبات على أي شخص أو كيان يتعامل مع الحكومة السورية.

وكالات