وزير النفط السوري: جاهزون لنقل الغاز المصري إلى لبنان

القامشلي- نورث برس

قال وزير النفط السوري، بسام طعمة، الاثنين، إن سوريا باتت جاهزة لنقل الغاز المصري إلى لبنان بعد الانتهاء من عمليات الصيانة اللازمة لخط الغاز العربي الذي يمر في سوريا.

وخط الغاز العربي هو خط غاز لتصدير الغاز الطبيعي المصري لدول المشرق العربي ومنها إلى أوروبا، ويعد أول مشروع يربط قارات العالم القديم ببعضها.

وفي الثامن الشهر الماضي، اتفق وزراء الطاقة والنفط في كل من الأردن وسوريا ومصر ولبنان على خريطة طريق لإمداد لبنان بالكهرباء والغاز الطبيعي، لحل أزمة طاقة مزمنة يعاني منها منذ أشهر.

وأشار “طعمة” لصحيفة “الأخبار” إلى أنه “بناء على المعطيات السابقة، فقد تم رفع الضغط التشغيلي لمحطة الدبوسية من 5 بار إلى 30 بار”  بعد اكتمال طواقم التشغيل المطلوبة بمختلف الاختصاصات.

وفي الثاني عشر من الشهر الماضي، قال “طعمة” إن خط الغاز العربي جاهز داخل الأراضي السورية لنقل الغاز المصري إلى لبنان، وأن سوريا ستحصل على كميات من الغاز مقابل مرور الخط عبر أراضيها بموجب الاتفاقيات الموقعة.

 وفي السياق ذاته، أشار وزير الكهرباء السوري، غسان الزامل، إلى أن “اجتماع عمان استمع إلى التقارير الفنية من مسؤولي وزارات الكهرباء والطاقة في كل من سوريا ولبنان والأردن”.

وأضاف “الزامل” أن التقارير الفنية شملت أوضاع شبكات الكهرباء في الدول الثلاث ونتائج عمليات الصيانة والتقييم التي جرت في الفترة الماضية، إضافة إلى الإجراءات الفنية اللازمة لإجراء عملية الربط.

(محطة جندر لتوليد الكهرباء في حمص- إنترنت- أرشيفية

وفي الثامن والعشرين من الشهر الماضي، ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) بأنّ رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، استقبل وفداً سوريّاً، ضم وزراء الطاقة والمياه والزراعة والنقل.

وقالت الوكالة إنه جرى نقاش “إمكانية تسريع وتيرة نقل الغاز المصري والكهرباء إلى لبنان من خلال الأردن وسوريا، عبر تأهيل الشبكة الكهربائية في الأراضي السورية”.

وشدد وزير الكهرباء السوري، اليوم، على أن برنامج العمل المتفق عليه بين وزارات الدول الثلاث، سوريا والأردن ولبنان، يقوم على محورين: “تحقيق الجاهزية الفنية للشبكات، وضبط إعدادات الشبكات الثلاث لتحقيق التوافقية بينها أثناء عملية الربط”.

إعداد وتحرير: موسى حيدر