اقتصادسوريا

اجتماع وزاري في الأردن لبحث إمدادات الغاز المصري إلى لبنان

القامشلي ـ نورث برس

انعقد اليوم الأربعاء في العاصمة الأردنية عمان اجتماع ضم وزراء طاقة الأردن وسوريا ولبنان ومصر، بحثوا خلاله مسألة إمدادات الغاز المصري إلى لبنان، عبر الأردن وسوريا.

والسبت الماضي زار دمشق وفد حكومي لبناني رفيع المستوى، ضمن سلسة زيارات للوفد اللبناني تشمل مصر والأردن في محاولة الحكومة اللبنانية لتأمين إمدادات الطاقة للبنان.

ووفقاً لتقرير نشرته وكالة “عمون” الأردنية فإن “اجتماع عمان” اليوم سيبحث مسألة جهوزية البنية التحتية لأنبوب الغاز، وسلامة المنشآت، والكميات المطلوبة، والكلفة المتوقعة.

وسيقدم كل فريق من الدول الأربعة جدولاً زمنياً مع مهلٍ محددة وخطة عمل لإيصال الغاز والكهرباء إلى لبنان.

وستشكَّلُ لاحقاً لجنة فنية تدرس التفاصيل الإدارية واللوجستية والتقنية والمالية، في سلسلة اجتماعات تنسيقية تنتهي باجتماع وزاري رباعي آخر يتم خلاله التوقيع على اتفاقية بهذا الشأن.

والشهر الماضي، أبلغت السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا رئيس الجمهورية ميشال عون قرار واشنطن بـ”متابعة مساعدة لبنان لاستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا.

وأشارت إلى أن الاستجرار سيكون عن طريق “توفير كميات من الغاز المصري إلى الأردن تمكّنه من إنتاج كميات إضافية من الكهرباء لوضعها على الشبكة التي تربط الأردن بلبنان عبر سوريا”.

وكان لبنان قد وقع في العام 2005 على اتفاقية لإنشاء شركة غاز تتكون من لبنان والأردن وسوريا ومصر.

والسبت الماضي، قال وزير النفط السوري غسان طعمة إن سوريا ولبنان من أوائل الموقعين على مذكرة تفاهم لإنشاء خط الغاز العربي عام 2000.

ومن المخطط أن يتم ضخ الغاز المصري عبر أنبوب موجود حالياً يمتد من العريش إلى طابا في مصر، ومن ثم إلى العقبة ومنها إلى رحاب في الأردن، ومن رحاب مروراً بجابر إلى حمص فمنطقة دير عمار في لبنان، ويعادل طول الخط 1200 كم وقدرته الاستيعابية تبلغ 7 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا.

وكالات

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى