سورياسياسة

في زيارة “تاريخية” الحكومة اللبنانية في دمشق

دمشق- نورث برس

قال مصدر دبلوماسي في دمشق، إن وفداً وزارياً لبنانياً رفيعاً سيزور سوريا، اليوم السبت، وسيلتقي بوزير الخارجية في الحكومة السورية فيصل المقداد.

وسيضم الوفد اللبناني رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ووزيرة الدفاع والخارجية بالوكالة زينة عكر، ووزير المالية غازي وزني، ووزير الطاقة ريمون غجر، والمدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم.

وسيكون وزير الخارجية السوري في استقبال الوفد اللبناني عند معبر جديدة يابوس، على الحدود اللبنانية السورية، ليتم اللقاء في مبني الخارجية السورية في العاصمة دمشق.

وتأتي الزيارة اللبنانية إلى سوريا في سلسة زيارات للوفد اللبناني ستشمل مصر والأردن في محاولة الحكومة اللبنانية لتأمين إمدادات الطاقة للبنان.

وسيجري الوفد اللبناني مفاوضات للبحث في الإجراءات المطلوبة لتفعيل اتفاقيتي استجرار الغاز المصري والكهرباء الأردنية وسبل التعاون فيما يتعلق باستجرار الكهرباء من سوريا.

ويشهد لبنان شحاً في إمدادات الطاقة وارتفاعاً شديداً في أسعار المواد الغذائية وأزمة مالية وصفها البنك الدولي بأنها الأسوأ على المستوى العالمي منذ قرن ونصف قرن.

والشهر الماضي، أبلغت السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا رئيس الجمهورية ميشال عون قرار واشنطن بـ”متابعة مساعدة لبنان لاستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا.

وأشارت إلى أن الاستجرار سيكون عن طريق “توفير كميات من الغاز المصري إلى الأردن تمكّنه من إنتاج كميات إضافية من الكهرباء لوضعها على الشبكة التي تربط الأردن بلبنان عبر سوريا”.

وقالت إنّه “سيتمّ تسهيل نقل الغاز المصري عبر الأردن وسوريا وصولاً إلى شمال لبنان”.

وشددت شيا على أنها على اتصال بالخزانة الأميركية والبيت الأبيض. وأقرّت بأنّ إجراءات الاستيراد عبر سوريا كانت “مسألة صعبة بسبب العقوبات”، مشيرة إلى أنّ “ثمّة إرادة لتحقيق ذلك”.

وأضافت: “سنواجه بعض الأشياء اللوجستية المحتملة، لكنني أعتقد أن كلّ الأمر برمّته سيجري بسهولة إلى حدّ ما”، واعتبرت أنّ هذه الطريقة “أرخص وأنظف وأكثر استدامة”.

وفي إطار عودة العلاقات اللبنانية السورية إلى طبيعتها كشف وئام وهاب، السياسي اللبناني ورئيس حزب التوحيد العربي، في اتصال مع قناة “الجديد” عن أنه سيزور غداً الأحد، مع وفد يضم النائب طلال أرسلان وشيخ عقل طائفة الدروز، الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق.

إعداد: حنين رزق- تحرير: فنصة تمو

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى