سورياسياسة

وزير النفط السوري: خط الغاز جاهز لنقل الغاز إلى لبنان

القامشلي- نورث برس

قال وزير النفط والثروة المعدنية السوري، بسام طعمة، الأحد، إن خط الغاز العربي جاهز داخل الأراضي السورية لنقل الغاز المصري إلى لبنان.

وأشار طعمة في حديث لوكالة “سانا” التابعة للحكومة السورية، إلى أن سوريا ستحصل على كميات من الغاز مقابل مرور الخط عبر أراضيها بموجب الاتفاقيات الموقعة.

وشدد على أن الاتفاقية الموقعة بين سوريا ومصر كانت تقضي بأن تُدفعَ أجور نقل الغاز عبر الأراضي السورية إلى لبنان نقداً أو كميات معادلة من الغاز.

وقال الوزير السوري إن شبكة الغاز كانت عاملة منذ عام 2009 وتوقف العمل فيها بداية عام 2012 بسبب انخفاض كميات الغاز المنتجة في مصر.

وفي التاسع من أيلول/ سبتمبر الجاري، قالت وزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي: “لم يتم التوصل بعد إلى كيفية حصول سوريا على مقابل مرور الطاقة عبر أراضيها”، مرجحة أن يكون ذلك مقابل غاز أو كهرباء، وليس بمردود مالي.

وفي الثامن من هذا الشهر، اتفق وزراء الطاقة والنفط في كل من الأردن وسوريا ومصر ولبنان على خريطة طريق لإمداد لبنان بالكهرباء والغاز الطبيعي، لحل أزمة طاقة مزمنة يعاني منها منذ أشهر.

وخط الغاز العربي هو خط غاز لتصدير الغاز الطبيعي المصري لدول المشرق العربي ومنها إلى أوروبا، ويعد أول مشروع يربط قارات العالم القديم ببعضها.

والجزء الأول من المشروع هو إنشاء خط من مدينة العريش في شمال سيناء إلى العقبة في جنوب الأردن.

والخطوة الثانية، يصل المشروع بين العقبة والرحاب، أيضاً في الأردن، والتي تبعد 24كم عن الحدود السورية، والجزء الثالث للخط من الأردن إلى سوريا ثم لبنان.

وفي 2006 تم الاتفاق بين مصر وسوريا والأردن ولبنان وتركيا ورومانيا بتوصيل خط الغاز إلى الحدود السورية التركية ومن هناك سيتم توصيل الخط بخط غاز نابوكو ليوصل بالقارة الأوروبية.

وكالات

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى