كوباني.. أول دورية مشتركة بين الجانبين الروسي والتركي بعد تصعيد الأخيرة شمالي سوريا

كوباني – نورث برس

سيّرت الشرطة العسكرية الروسية، الاثنين، دورية مشتركة مع الجانب التركي في ريف كوباني الغربي، وهي الدورية رقم 120 بين الجانبين في المنطقة منذ الاتفاق الروسي – التركي بشأن وقف إطلاق النار في شمال شرقي سوريا.

واستُأنف تسيير الدوريات المشتركة بعد إلغاء ثلاث منها، كان من المقرر تسييرها بين الجانبين، فيما سيّر الجانب الروسي دورية منفردة الأسبوع الفائت.

ولم يجب الجنرال الروسي المسؤول عن الدوريات على أسئلة نورث برس عن أسباب وقفها، لكن مصادر خاصة رجحت وقوفها بسبب التصعيد التركي الأخير على المنطقة.

وانطلقت الدورية المؤلفة من ثمان عربات عسكرية روسية وتركية، رفقة مروحيتين روسيتين من قرية آشمة (20 كم) غرب كوباني.

وجابت قرى (جارقلي فوقاني، قران، ديكمداش، خورخوري، بوبان، جول بك)، وصولاً إلى قرية تل شعير 4 كم غربي مدينة كوباني.

وعادت بعدها لتجوب قرى (سوسان، قولا، قره قوي تحتاني، بيندر،مشكو، جبنة، جارقلي فوقاني)، وصولاً إلى مركز انطلاقها في قرية “آشمة”.

ودخلت العربات العسكرية التابعة للجانب التركي من البوابة القريبة من قرية “آشمة”، فيما عادت العربات العسكرية الروسية إلى مركزها قرب بلدة صرين جنوبي كوباني.

والاثنين الفائت، سيّرت الشرطة العسكرية الروسية، دورية منفردة في ريف كوباني الشرقي، دون مشاركة الجانب التركي، حيث كان من المقرر تسيير دورية مشتركة مع الجانب التركي، إلا أن الأتراك لم يشاركوا، رغم وصول العربات العسكرية التركية إلى البوابة الحدودية قرب قرية “غريب” 20 كم شرقي كوباني.

وفي الخامس من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، ألغت الشرطة العسكرية الروسية، دورية مشتركة مع القوات التركية كان من المقرر تسييرها في ريف كوباني الغربي، وسبقها إلغاء دوريتين في 21 و28 من تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت.

وفي الرابع عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت، سيّر الجانبان الروسي والتركي الدورية المشتركة رقم 119 في ريف كوباني الشرقي.

إعداد: فتاح عيسى – تحرير: أحمد عثمان