البدء بنقل نازحي سري كانيه من مدارس الحسكة إلى مخيم شرق المدينة

الحسكة – نورث برس

قامت هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع مجلس مقاطعة الحسكة، الثلاثاء، بنقل نازحي سري كانيه/ رأس العين الموجودين في المدارس إلى مخيم “سري كانيه” شرق المدينة.

وقالت كلستان أوسو، الرئيس المشارك لمديرية شؤون اللاجئين والنازحين، لنورث برس، إن النقل شمل في اليوم الأول النازحين المقيمين في ثلاث مدارس، بأحياء “كبابة” و”المشيرفة” وحي “النشوة” في الحسكة.

 وسيتم بعد ذلك نقل كافة النازحين الموجودين في مختلف المدارس الأخرى خلال الأيام “القليلة القادمة”، بحسب “أوسو”.

وأضافت أن قسم الاستقبال بدأ بتسجيل أسماء العائلات التي بلغت في اليوم الأول أكثر من /66/ عائلة.

وأشارت إلى أن البنى التحتية في المخيم باتت جاهزة، و”لكل خيمة ملحق إسمنتي يتألف من مطبخ وحمامات”.

وقالت كلستان أوسو، الرئيس المشارك لمديرية شؤون اللاجئين والنازحين، إن الإدارة الذاتية هي من قامت بالتكفل بتجهيز المخيم “دون أي مساعدات من قبل المنظمات حتى الآن”.

استقبال نازحي سري كانيه في مخيم شرق الحسكة – نورث برس

وأعلنت هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل ومجلس مقاطعة الحسكة، في الـ/16/ من آب/ أغسطس الماضي، عن تجهيز مخيم “سري كانيه” بشكل جزئي لاستقبال نازحي منطقة سري كانيه/ رأس العين المقيمين في /75/ مدرسة كانت قد اتخذت كمراكز إيواء مؤقتة بمدينة الحسكة.

وقالت زمزم حسين الإدارية في مخيم “سري كانيه” حينها، لنورث برس، إنه تم تجهيز نحو /650/ خيمة حالياً، على أن يتم توسيع المخيم ليصل إلى /2650/ خيمة.

وأضافت أن الهجوم التركي على منطقة سري كانيه أدى لتشريد سكان المدينة.

وأقام قسم منهم بمخيم “واشوكاني”، المنشأ إبان العملية التركية في سري كانيه وتل أبيض، كما أقام قسم آخر داخل المدينة فيما استقر قسم ثالث في المدارس ما أدى إلى توقف العملية التعليمية فيها”.

وأنشأت الإدارة الذاتية في تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي، مخيم “واشو كاني” /13/كم غربي الحسكة، ويقطن فيه نحو /12/ ألف نازح بحسب إدارة المخيم.

إعداد: جيندار عبدالقادر – تحرير: عكيد مشمش