اقتصادسوريا

مباحثات سورية روسية في موسكو لتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين

القامشلي- نورث برس

عقدت، أمس الثلاثاء، جلسة محادثات ثنائية بين الجانبين السوري والروسي في مبنى رئاسة مجلس الوزراء الروسي في موسكو، لتوسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وتناولت النقاشات التفاصيل النهائية لاتفاقية توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين سعياً للتوقيع عليها خلال الفترة القريبة القادمة، وتنظيم وتأطير التعاون الجمركي بين البلدين.

اقرأ أيضاً:

وزير التجارة السوري يقول إن لإيران الأولوية الاقتصادية في سوريا

افتتاح معرض المنتجات الإيرانية الثاني بدمشق

سوريا وإيران تبحثان في مجالات النفط والغاز والثروات المعدنية

طلاس: إيران تستحوذ على حصة الأسد في استثمار شركات القطاع العام السورية

وحضر الاجتماع منصور عزام وزير شؤون رئاسة الجمهورية رئيس اللجنة السورية الروسية المشتركة عن الجانب السوري ويوري بوريسوف نائب رئيس مجلس الوزراء الروسي رئيس اللجنة عن الجانب الروسي.

كما ناقش الجانبان التحضيرات المشتركة لانعقاد الدورة الثالثة عشرة للجنة المشتركة السورية الروسية للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني.

وتم تناول واقع الاستثمارات المشتركة في قطاع الطاقة والحرص على تعزيز إنتاجية الاستثمار في مجال النفط والغاز وكذلك الإسراع في تنفيذ عقود إعادة تأهيل محطات الكهرباء

وتناولت المحادثات تقديم الإعفاءات والتسهيلات الضريبية وتسهيل وتبسيط إجراءات التجارة بين البلدين ومتابعة عقود التوريدات الموقعة بين الجهات المعنية لتنفيذها وفق الجداول الزمنية والمادية المخطط لها.

كما تطرق الجانبان لعقود توريد القمح الروسي إلى سوريا ومتابعة ملف الاستثمارات في قطاع النقل وفي القطاع الصناعي وكذلك في قطاع التكنولوجيا والمعلوماتية.

وتأتي هذه اللقاءات في ظل ما يصفه مراقبون أنه صراع روسي إيراني على النفوذ المالي والاقتصادي في سوريا.

وبحسب مراقبين فإن روسيا تريد إخراج إيران من سوريا اقتصادياً فضلاً عن الجانب العسكري الذي تتولى إسرائيل أمره في ضربات موجهة تستهدف فيها الوجود الإيراني العسكري على حدودها الشمالية.

وكالات

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى