وزير التجارة السوري يقول إن لإيران الأولوية الاقتصادية في سوريا

القامشلي- نورث برس

قال وزير التجارة السورية، عمرو سالم، أمس الاثنين، إن لإيران الأولوية الاقتصادية في سوريا.

والتقى وزير الصناعة والتجارة الإيراني، رضا فاطمي آمين، أمس الاثنين، بكل من وزير التجارة السوري، عمرو سالم، ووزير النفط، بسام طعمة، في دمشق.

وبحث “آمين” مع “سالم” التبادل التجاري بين البلدين وقال عمرو سالم إن “الأولوية في العمل الاقتصادي والتجاري هي للجانب الإيراني”.

ونقلت صفحة وزارة التجارة الداخلية، عبر “فيسبوك”، عن “سالم” قوله، إن أسواق بلاده بحاجة للمنتجات والسلع الإيرانية.

وأشار سالم إلى وجود 1400 منفذ بيع تتبع لـ”لسورية للتجارة”، وقال إنه يمكن من خلالها تقديم السلع والمنتجات الإيرانية، “وبأسعار منافسة ومناسبة”.

وبحسب مراقبين، فإن الحكومة السورية تسلم مفاصل الاقتصاد الوطني لدولة خارجية، “مما ينذر بكارثة اقتصادية تسلب من السوريين قرارهم الاقتصادي والسياسي”.

وقال رضا فاطمي آمين إن “الإمكانات المتوافرة كبيرة جداً بين سوريا وإيران لرفع سوية التبادل التجاري بين البلدين”.

وبحث الوزير الإيراني مع وزير النفط السوري إمكانية تحويل السيارات للعمل على الغاز الطبيعي وتأمين احتياجات قطاع النفط من المواد الكيميائية والمعدات النفطية.

وأعرب الجانبان عن حرص بلديهما على تعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات، ولاسيما قطاعات النفط والغاز والثروات المعدنية، مشددين على أن العديد من الاتفاقيات في محال النفط دخلت حيز التنفيذ.

ويعاني السوريون من أزمات معيشية تعصف بهم منذ عشر سنين، وأعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، في وقت سابق، أنّ 12.4 مليون شخص في سوريا يكافحون للعثور على ما يكفيهم من الطعام.

وشدد التقرير على أن 60 بالمئة من السكان السوريين يعانون الآن انعدام الأمن الغذائي، في ظل تدهور العملة الوطنية أمام الدولار.

وكالات