قائد “قسد” يدعو المجتمع الدولي للضغط على تركيا لوقف النار والعودة لطاولة المفاوضات

القامشلي- نورث برس

دعا قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي، أمس الجمعة، المجتمع الدولي للضغط على تركيا لإعلان وقف إطلاق النار ووقف التصعيد، والعودة لطاولة المفاوضات، لحل المسألة الكردية.

وفي حوار أجراه معه موقع “ناشيونال إنترست” قال عبدي: “يمكن لواشنطن أن تدفع تركيا للعودة إلى طاولة المفاوضات، وأدعو الرئيس الأميركي، جو بايدن، للتوسط في عملية سلام مع تركيا”.

ونقل الموقع عن “عبدي” قوله “كنت واضحاً بشأن الحاجة إلى التحول نحو سياسة مؤيدة للسلام مع كبار القادة الأميركيين، قلت ذلك للرئيس ترامب نفسه”.

وأضاف: “أخبرته (لترامب) أن الولايات المتحدة فقط هي التي يمكنها حل هذه المشكلة، ويجب أن تشارك في عملية السلام، وسأقدم التوصية نفسها إلى إدارة الرئيس الحالي، جو بايدن”.

وفي أيار/ مايو العام الماضي، شدد “عبدي” في تصريح لموقع “المونيتور” الأميركي، على ضرورة بدء عملية تفاوض مع موسكو ودمشق وأنقرة، ووصفها بأنها “مبررة تمامًا”.

وفي الأول من هذا العام، لم تستبعد إلهام أحمد, رئيسة المجلس التنفيذي لمجلس سوريا الديمقراطية, “إجراء حوار أمني بين الحكومة السورية وتركيا وهناك تسريبات عن ذلك”.

وقبل العملية العسكرية التي شنتها تركيا في تشرين الأول/ أكتوبر 2019، على شمال شرقي سوريا، بشهرين، أعلنت الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا تمسكها بالحوار كطريق للحل مع تركيا.

إعداد وتحرير: فنصة تمو