سورياسياسة

قناة إسرائيلية: الغاز المرسل إلى لبنان “إسرائيلي”

القامشلي- نورث برس

قالت القناة 12 الإسرائيلية، الاثنين، إنّ الغاز الذي سيصل إلى لبنان عبر الأراضي السورية ليس مصرياً، إنّما هو “غازٌ إسرائيلي”.

وستعفي إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن هذه الخطة من العقوبات القاسية التي فرضتها على دمشق، وستُطبع الدول العربية العلاقات معها تدريجياً دون فيتو أميركي، بحسب ما ذكرت القناة.

وأضافت القناة في تقريرها أن “الخطة تعتمد على استخدام الغاز المتدفق من العقبة عبر خط أنابيب في البحر الأحمر ثم إلى لبنان عبر سوريا والأردن”.

وشددت القناة على أنّ إسرائيل هي التي تمد مصر والأردن بالغاز الإسرائيلي، في حين أن “حكومة الأسد تستغل ذلك من أجل عودة علاقاتها مع الدول العربية”، بحسب تعبير القناة.

وفي وقت سابق من اليوم قال وزير النفط السوري، بسام طعمة، إن سوريا باتت جاهزة لنقل الغاز المصري إلى لبنان بعد الانتهاء من عمليات الصيانة اللازمة لخط الغاز العربي الذي يمر في سوريا.

وخط الغاز العربي هو خط غاز لتصدير “الغاز الطبيعي المصري” لدول المشرق العربي ومنها إلى أوروبا، ويعد أول مشروع يربط قارات العالم القديم ببعضها.

وفي مطلع العام الماضي بدأت إسرائيل بضخ الغاز إلى مصر في إطار صفقة مبرمة بين مصر وإسرائيل بقيمة /15/ مليار دولار، بحسب بيان صدر عن الوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

إعداد وتحرير: موسى حيدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى