بطاقات عمل للأطفال العاملين في منبج

منبج  ـ نورث برس

بدأ مكتب حماية الطفل في النزاعات المسلحة في منبج، شمال سوريا، السبت، بإصدار بطاقات عمل للأطفال العاملين دون سن الثامنة عشر.

وقال عمر سعيد الرئيس المشارك لمكتب حماية الطفل في منبج، لنورث برس، إنه تم تحديد العمر الذي يسمح  للطفل العمل فيه من سن العاشرة وحتى سن الثامنة عشر.

ويتضمن تحديد العمر شرطاً آخر، بحسب “سعيد”، وهو أن يقوم ذوو الطفل بـ”استصدار بطاقة من مكتب حماية الطفل التابع للشؤون الاجتماعية والعمل.”

ولا يسمح للأطفال مزاولة الأعمال “الخطيرة والخطيرة جداً”، وإنما يسمح لهم بالعمل ضمن الأعمال التي تحتاج مراقبة وضبطاً كالأعمال الزراعية أو الحيوانية أو العمل تحت مراقبة الأب أو في المحال التجارية. بحسب “سعيد”.

وبحسب التعميم الصادر عن مكتب حماية الطفل في شمال وشرق سوريا بتاريخ الرابع والعشرين من آذار/ مارس الماضي، تم تصنيف الأعمال الخطيرة والخطيرة جداً كالآتي: “أعمال الحفر والبناء والإنشاءات بشكل عام أو الأعمال التي يتعامل فيها بالمواد الكيميائية والأعمال التي تتطلب مجهوداً عضلياً شاقاً.”

وأما الأعمال التي تحتاج مراقبة وضبطاً، صنفها المكتب، على: “العمل مع الأسرة والأقارب، في المحال التجارية أو في الزراعة بشقيها النباتي والحيواني، في الصيدليات وضمن المكتبات ومحلات الطباعة والرسم.”

ويتم منح البطاقة للطفل بعد تقدمه بوثائق تثبت العمر، فالأطفال من سن العاشرة وحتى الخامسة عشر يسمح لهم بالعمل ضمن شروط محددة، وأن يكون العمل في إطار المراقبة والضبط وعلى شرط أن يكون العمل نهاراً وبمدة لا تتجاوز الخمس ساعات، بحسب “سعيد”.

وبالنسبة للأطفال من سن الـ15 وحتى الـ18، يتم إعطاء بطاقة العمل بعد التأكد من عمرهم وإنهاءهم لمرحلة التعليم الأساسي.

ولكن، شريطة أن يكون العمل من الأعمال المناسبة له، وأن لا يكون من الأعمال الخطيرة والخطيرة جداً، وتنطبق عليه شروط أن يكون خلال النهار لمدة ست ساعات من ضمنها ساعة استراحة، بحسب الرئيس المشارك لمكتب حماية الطفل في منبج.

إعداد: صدام الحسن ـ تحرير: زانا العلي