الرئيسيالشرق الأوسط

تركيا منزعجة من لقاء وزير الدفاع السويدي مع مسؤولين من شمال وشرقي سوريا

الحسكة – نورث برس

أدانت تركيا، الثلاثاء، لقاء وزير الدفاع السويدي، بيتر هولتكفيست، مع القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، الجنرال مظلوم عبدي، ونائب الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية، بدران جيا كرد.

و أمس الاثنين، تباحث “عبدي” و”جيا كرد” عبر اتصال مرئي مع الوزير السويدي سبل “مكافحة الإرهاب وتعزيز الاستقرار في شمال وشرقي سوريا.”

جاءت الإدانة التركية عبر استدعاء السفير السويدي لدى أنقرة، ستافان هيرستروم.

وقالت وكالة الأناضول التركية الرسمية، إنه جرى “إبلاغ السفير بانزعاج أنقرة جراء اللقاءات العلنية المتزايدة” مع قيادات من شمال وشرقي سوريا.

ووصفت الخارجية التركية، السياسة السويدية بـ “الخطيرة” واعتبرتها “انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، وبذلك تواصل إلحاق ضرر كبير بالعلاقات الثنائية بين تركيا والسويد.”

ودعت تركيا السويد إلى إيقاف دعم قوات سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية، بحسب ما نقلته الأناضول.

وأبدى وزير الدفاع السويدي، خلال لقاء أمس، استعداد بلاده للتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية في مجال محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”(داعش).

وفي تشرين الأول/ أكتوبر، من العام الفائت طالبت وزيرة الخارجية السويدية، آن ليند، خلال مؤتمر صحفي مع نظيرها  التركي، مولود جاووش أوغلو، القوات التركية بالانسحاب من سوريا.

وأشارت الوزيرة السويدية، أواخر اذار/مارس الفائت، إلى أنه “ينبغي إشراك مجلس سوريا الديمقراطية في المحادثات الخاصة بمستقبل سوريا”، وذلك خلال لقاء مع رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية، إلهام أحمد.

إعداد وتحرير: هوشنك حسن

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى