قائد “قسد” ومسؤول في الإدارة الذاتية يتباحثان قضايا “الإرهاب” مع وزير الدفاع السويدي

الحسكة – نورث برس

أجرى القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، الجنرال مظلوم عبدي، ونائب الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية، بدران جيا كرد، الاثنين، لقاءً عبر تقنية الفيديو مع وزير الدفاع السويدي بيتر هولتكفيست.

وقال ‘‘عبدي’’ خلال الاجتماع، إن حكومة السويد دعمت ولا تزال تدعم الحلول لمنطقة شمال شرقي سوريا.

وتطلّع “عبدي” إلى استمرار العمل بينهم وبين حكومة السويد في المجالات الأمنية والعسكرية “وكل ما يخدم الحرب ضد الإرهاب وتنظيم داعش”.

وشدد على أهمية التوصل لحل “طويل الأمد” بما يخدم استقرار المنطقة وسكانها، ويتضمن دعم المشاريع الخدمية للحد من تأثير “التنظيم الإرهابي”.

وتطرق القائد العام لـ ‘‘قسد’’، إلى الحملة الأمنية الأخيرة في مخيم الهول في الفترة ما بين 28 أذار/ مارس و2 ونيسان/ أبريل للحد من خطورة الخلايا النائمة لتنظيم داعش.

وأشار إلى أن جهودهم مستمرة لاستعادة الدول المجاورة والغربية لرعاياها الموجودين في مخيم الهول الذي يعد من أكبر المخيمات اكتظاظاً وخطورة في الشرق الأوسط.

وقال وزير الدفاع السويدي، بيتر هولتكفيست، إن “داعش” لم ينته وسيعود بشكل أكثر تطرفاً في حال سنحت له الفرصة، وعلى التحالف الدولي العمل بشكل أكبر وأوسع والتوصل إلى صيغ جديدة للحصول على نتائج أفضل.

وأضاف: “إعادة تأهيل البنى التحتية وتوفير الحياة الأمنة والكريمة للسكان، ستساهم بشكل كبير في إنهاء التنظيم.”

وقال نائب الرئاسة المشتركة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، بدران جيا كرد، إن منطقة شمال شرقي سوريا، عاشت حرباً طويلة وتحتاج لدعم دولي للنهوض مجدداً.

كما تحدث عن اكتظاظ المنطقة بالنازحين، وتطرق المسؤول في الإدارة الذاتية، إلى خطورة تفشي فيروس كورونا في المنطقة وسط غياب الإمكانات لوقف هذا الوباء.

إعداد: دلسوز يوسف / جيندار عبدالقادر- تحرير: هوشنك حسن