الرئيسيسورياسياسة

مجلس سوريا الديمقراطية: سنعلن خلال أيام مذكرة تفاهم مع طرف سوري معارض

قامشلي – نورث برس

قال مسؤول في مجلس سوريا الديمقراطية، الثلاثاء، إنهم سيعلنون خلال “أيام قليلة قادمة” عن توقيع مذكرة تفاهم جديدة مع طرف سوري معارض.

وأضاف سيهانوك ديبو، ممثل مجلس سوريا الديمقراطية في مصر، إنهم في حوار مستمر مع الطرف المزمع إعلان مذكرة تفاهم معه، دون الكشف عن تفاصيل إضافية.

وأشار إلى أن الطرف الذي سيتم التوقيع معه، طرف سوري معارض يحظى بدوره وتأثيره، وفق قوله.

وقالت إلهام أحمد، رئيس الهيئة التنفيذية في مجلس سوريا الديمقراطية، قبل أيام خلال تصريحات لموقع المجلس، إنهم يهدفون في العام الحالي إلى إقامة مشروع مشترك مع المعارضة السورية وكافة أطراف الحل السوري، دون الكشف عن تفاصيل أخرى.

وكان مجلس سوريا الديمقراطية قد وقّع في آب/ أغسطس من العام الفائت، مذكرة تفاهم في العاصمة الروسية موسكو مع حزب الإرادة الشعبية بقيادة قدري جميل أمين عام الحزب.

وجاء في المذكرة بنود متعلقة بخارطة الطريق السياسية لحل الأزمة السورية وفق القرار الأممي (2254) وصياغة الدستور السوري.

وقال سيهانوك ديبو، إنه يجب “لملمة” صفوف الأطراف السورية المعارضة، وإن وجود معارضة وطنية ببرنامج ووثيقة سياسية واضحة “سيفيد بتعجيل حل الأزمة السورية وحل أجندة الدول المتدخلة في الأزمة السورية.”

وأضاف أن عملية الانسداد السياسي الحاصلة سوف تبقى وتتعقد طالما أن مجلس سوريا الديمقراطية خارجها، وأن الكثير من القوى والشخصيات والأحزاب الوطنية السورية تتفق على هذا الأمر.

وأشار إلى أن وفود الدول الأوروبية التي تزور مناطق شمال شرقي سوريا، أكدت لمسؤولي الإدارة الذاتية أن مشاركة مجلس سوريا الديمقراطية في العملية السياسية السورية “مسألة وقت” لا أكثر، بحسب قوله.

وتطرقت إلهام أحمد إلى زيارات الوفود الأوروبية، مؤخراً، إلى مناطق الإدارة الذاتية شمال وشرق سوريا، وقالت إنها “تحمل معانٍ سياسية ودبلوماسية كبيرة ستؤدي مع مرور الوقت إلى الاعتراف بالإدارة الذاتية.”

إعداد: أيلا حنا – تحرير: عكيد مشمش

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى