الرئيسيثقافةسوريا

“بنات كوباني” كتاب عن نساء حاربن “داعش” قد تؤلف هوليود فيلماً عنه

قامشلي – نورث برس

صنفت دور نشر عالمية ومواقع لبيع الكتب، مؤخراً، كتاب “بنات كوباني” للمؤلفة والصحفية الأميركية غايل تزيماش ليمون، من بين أكثر 12 عنواناً مميزاً سيصدر خلال 2021.

رواية "بنات كوباني" للمؤلفة والصحفية الأميركية غايل تزيماش ليمون
رواية “بنات كوباني” للمؤلفة والصحفية الأميركية غايل تزيماش ليمون

وقال موقع قناة “سي إن إن” الأميركية، إن رواية “بنات كوباني” قصة حقيقية لجيش من النساء ساعد في طرد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” من شمال شرقي سوريا، وركزت على دورهنَّ في معارك كوباني الشهيرة التي باتت تُعرف عالمياً.

وذكر تقرير القناة، “أنها مسألة وقت فقط قبل أن تصنع هوليوود فيلماً حول هذا الموضوع.”

وأصدرت “ليمون” كتباً سابقة عن النساء اللواتي يحاربن التمييز الجنسي والقمع في العالم الإسلامي، لتعود وتكتب عن جيش من النساء في أزقة كوباني، بحسب “سي إن إن”.

وشن تنظيم “داعش” خريف 2014 حرباً على مدينة كوباني وسيطر على كامل الريف ومساحة كبيرة من المدينة التي قاوم فيها مجموعة من المقاتلين في الأزقة المتبقية، وتمكنوا من إخراج التنظيم منها بعد معارك دامت لقرابة خمسة أشهر.

وتدخل التحالف الدولي في معركة كوباني لمساعدة المقاتلين المحاصرين في المدينة، وانتشر صدى معارك كوباني وكتبت عنها وسائل إعلام عالمية.

وذكر موقع دار نشر “Random Penguin House” الشهير عالمياً، أن “بنات كوباني قصة لا تُنسى وتقريباً أسطورية عن قوة المرأة وشجاعتها، خاضت الشابات الموصوفات في هذا الكتاب حرباً مخيفة ضد الرجال المتوحشين في ظروف مستحيلة”.

وأضاف “أثبتوا في هذه العملية ما يمكن للفتيات والنساء تحقيقه عندما تُمنح الفرصة للقيادة، إنها درس في البطولة والتضحية والمعنى الحقيقي للأخوة.”

ونقل الموقع أيضاً، أن “بنات كوباني”، “عازمات ليس فقط على هزيمة الدولة الإسلامية في ساحة المعركة بل وتغيير حياة النساء في ركنهن من الشرق الأوسط.”

وسيصدر الكتاب خلال شهر شباط/ فبراير القادم، وسيكون متوفراً على موقع كل من شركة “أمازون” وموقع دار نشر “Random Penguin House”.

إعداد وتحرير: عكيد مشمش

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى