بأغلبية ساحقة.. الأمم المتحدة تتبنى قرارات حول القضية الفلسطينية والجولان السوري

نورث برس

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الخميس، بأغلبية ساحقة، 6 قرارات تتعلق بالقضية الفلسطينية، أحدها متعلق بالجولان السوري.

وحصل القرار الخاص بتقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين، على تأييد 169 دولة، مقابل اعتراض إسرائيل والولايات المتحدة وامتناع 7 دول عن التصويت.

وحصل القرار الثاني المعني بعمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” على أغلبية 162 دولة، واعتراض كندا، وإسرائيل، وجزر المارشال، والولايات المتحدة، وامتناع 9 دول عن التصويت.

أما القرار الثالث الخاص بممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها فصحل على تأييد 160 دولة واعتراض 5 دول وامتناع 12 عن التصويت.

وبالمثل حصل القرار الرابع الخاص بالمستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية، والجولان السوري، على تأييد 150 دولة واعتراض 7 دول وامتناع 17 دولة عن التصويت.

أما القرار الخامس الخاص بالممارسات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية، فحصل على أغلبية 147 دولة واعتراض 10 دول وامتناع 16 دولة عن التصويت.

وفيما يتعلق بالقرار السادس الخاص بأعمال اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي الفلسطينية، فحصل على تأييد 76 دولة، واعتراض 14 دولة، وامتناع 83 دولة عن التصويت.

ووافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأغلبية أعضائها، مطلع الشهر الجاري، على قرارات عدة، أحدها بشأن الجولان السوري، وأربعة قرارات تتعلق بالقضية الفلسطينية.

المصدر: وكالات