الملك المغربي يعلن التزامه بحل الدولتين بعد اتفاق للتطبيع مع إسرائيل

نورث برس

قالت وسائل إعلام مغربية إن الملك المغربي محمد السادس أكد الخميس، التزام بلاده بحل الدولتين، بعد ساعات من الإعلان عن توصل المغرب إلى اتفاق للتطبيع مع إسرائيل.

وأشار الديوان الملكي المغربي في بيان أصدره أن الملك محمد أطلع عباس خلال مكالمة هاتفية على مضمون الاتصال الهاتفي الذي أجراه في وقت سابق من اليوم مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأكد العاهل المغربي لعباس، حسب البيان، أن موقفه الداعم للقضية الفلسطينية ثابت لا يتغير و”أبرز أن المغرب مع حل الدولتين.”

وأضاف أن “المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي هي السبيل الوحيد للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل لهذا الصراع”.

وأشار محمد السادس إلى ضرورة الحفاظ على الوضع الخاص لمدينة القدس، واحترام حرية ممارسة الشعائر الدينية لأتباع الديانات السماوية الثلاث، وحماية الطابع الإسلامي للمدينة وحرمة المسجد الأقصى.

وقال البيان: “شدد جلالة الملك على أن المغرب يضع دائما القضية الفلسطينية في مرتبة قضية الصحراء المغربية.”

 وأن عمل المغرب من أجل ترسيخ مغربيتها لن يكون أبدا، لا اليوم ولا في المستقبل، على حساب نضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة”.

 وسبق ذلك، تغريدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء يوم الخميس، أكد فيها أنه وقع إعلاناً يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

وأضاف ترامب في تغريدته ، أن “اقتراح المغرب الجاد والواقعي للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار!”.

ويصبح المغرب رابع دولة عربية تتفق مع إسرائيل على تطبيع علاقاتها منذ آب/ أغسطس الماضي، بعد الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان.

المصدر: وكالات