مديرية الآثار ترمم موقع المدافن الرومانية الأثري ليتم عرضه للزوار والسياح

منبج – نورث برس

بدأت مديرية الآثار في منبج أمس الثلاثاء بترميم موقع المدافن الرومانية في الجهة الجنوبية الشرقية من المدينة بعد الانتهاء من توثيقه وتصويره.

وقال عبد الوهاب شيخو الخبير الأثري في مديرية الآثار في مدينة منبج، إنه بعد الانتهاء من عملية إعادة تأهيل وترميم موقع المدافن سيتم عرض هذا الموقع للزوار والسياح المهتمين بالآثار كونه بمثابة متحف طبيعي.

وأشار إلى أنهم سيقومون بوضع لوحة تعريفية على مدخل المدفن للتعريف به والى أي عصر يعود وعلى ماذا يحتوي بحسب الدراسات والابحاث التي قمنا بها.

وكانت أولى أعمال الترميم هي  إزالة الركام والأتربة الموجودة داخل الموقع بسبب عمليات الجرف الجائر والتخريب التي تعرض له المكان على أيدي عناصر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بحسب “شيخو”.

وقال: إننا ومنذ افتتاح المديرية في الخامس والعشرون من تموز/ يوليو 2017 عملنا للحفاظ على المواقع الأثرية والحضارية في المدينة عن طريق توثيق جميع المواقع في المدينة وريفها.”

وأضاف: “سيتم إجراء عمليات الترميم لكل موقع على حدى بعد الانتهاء من التوثيق.”

وعينت مديرية الآثار موظفاً لحراسة المواقع المكتشفة منعاً من حدوث عمليات التنقيب والحفر السرية من قبل بعض الأشخاص.

ويبلغ عدد المواقع الأثرية التي تم اكتشافها وتوثيقها في مدينة منبج وريفها منذ تأسيس مديرية الآثار عام 2017، 45 موقعاً أثرياً، وفق ما صرح الرئيس المشارك للجنة الثقافة محمد قبرطاي في وقت سابق لنورث برس.

إعداد: صدام الحسن ـ تحرير: زانا العلي