المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات يقر إجراء انتخابات وإعادة هيكلة للإدارة الذاتية

نورث برس

أقر المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات، الأربعاء، إجراء انتخابات في شمال وشرقي سوريا خلال مدة لا تتجاوز العام، وإعادة هيكلة النظام الإداري لتخفيف البيروقراطية.

جاء ذلك في البيان الختامي للمؤتمر الذي عقد اليوم في مدينة حسكة بحصور نحو 250 ممثلاً من كافة مكونات مناطق شمال شرقي سوريا بمشارك افتراضية من معارضين وأعضاء من منصتي موسكو والرياض.

وشملت حزمة القرارات التي خرج بها المؤتمر 17 قراراً شملت جوانب إدارية وسياسية واقتصادية واجتماعية وتعليمية وعسكرية وأمنية.

وجاء من ضمن القرارات التي تخص الجانب الإداري “إعادة تقييم عمل وأداء مؤهلات وموظفي الإدارة وتدريبهم، والعمل على تطوير وتمكين وتوسيع الإدارة ورفدها بالتكنوقراط.”

وأكد المؤتمر” على وحدة الأراضي السورية واحترام سيادتها، والإقرار الدستوري بحقوق المكونات القومية والدينية والاجتماعية كافة.”

وتبنى المؤتمر حل الأزمة السورية وفق بيان جنيف وقرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤ وإشراك “مسد” في العملية السياسية وتحقيق أهداف الشعب السوري في دولة ديمقراطية تعددية لامركزية.

وأقر بـ”متابعة الحوار مع كافة الأطراف السورية المؤمنة بالحل السياسي الوطني والتغيير الجذري الديمقراطي دون استثناء.”

وجاء من ضمن القرارات دعم قوات سوريا الديمقراطية في حربها ضد الإرهاب والتطرف بدعم من التحالف الدولي بما يحفظ الأمن والاستقرار.

وكان مجلس سوريا الديمقراطية قد بدأ مطلع أيلول/ سبتمبر الماضي بعقد سلسلة ندوات في مختلف مناطق شمال شرقي سوريا، بحضور ممثلين عن القوى والأحزاب السياسية وشخصيات مستقلة و شيوخ ووجهاء العشائر.

وفي الجانب القضائي والأمني أقر المؤتمر إصلاح الجهاز القضائي بما يضمن استقلاليته ونزاهته، مع إلزام الأجهزة الأمنية بالقانون والأمر القضائي، وتطوير عملها وأدائها بما يتناسب مع مبادئ حقوق الإنسان.

وشملت القرارات أيضا وضع خطط استراتيجية لدعم الاقتصاد و تمكين القطاع الزراعي ودعم الفلاحين وتوفير المستلزمات الزراعية  مع تأمين الإدارة الذاتية للسلع والمواد الأولية ومنع الاحتكار.

وفي الجانب التعليمي أقر المؤتمر  تطوير و تحسين و توحيد النظام التعليمي ومنشآته وتوفير المناهج العلمية ورفع مستوى الكادر التعليمي وتأهيلهم وإيجاد آلية للاعتراف بالعملية التعليمية .

وقال البيان الختامي أن المؤتمر عقد بهدف ضمان المواطنة المتساوية وحقوق كل المكونات في سوريا موحدة، وتعزيز التشاركية في مؤسسات الإدارة الذاتية، وتطوير وتمكين الإدارات الذاتية والمدنية.

إعداد: عماد أصلان- تحرير: جان علي