تنظيم نسائي في قامشلي ينظّم مسيرة للتضامن مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

قامشلي – نورث برس

نظّم مؤتمر ستار (تنظيم نسائي شمالي سوريا)، الأربعاء، مسيرة نسائية في مدينة قامشلي للتضامن مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.

ويحيي العالم الأربعاء 25 تشرين الثاني/ نوفمبر، ذكرى اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، وسط احتفالات وفعاليات وكلمات، تتكرر كل عام.

وقالت مديحة حيدر إدارية في تنظيم مؤتمر ستار، إنهن نظمن المسيرة للتضامن مع كافة النساء المعنفات في العالم.

وأضافت لنورث برس، أن المرأة في الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا استطاعت الوصول إلى سُدّة الإدارة في كافة المستويات.

 وأشارت إلى أن “وحدات حماية المرأة العسكرية ذاع صيتها في كل أنحاء العالم بعد مقاتلتها تنظيم الدولة الإسلامية الذي يصنف كأعنف تنظيم متشدد في العالم.”

وأصدرت هيئة المرأة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، بياناً بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، قالت فيه إنها ترفض أي ممارسة عنيفة بحق المرأة في كل مكان وكل زمان.

وجاء في البيان: “على الرغم من التطورات الكبرى التي شهدها العالم في قضايا مناهضة العنف ضد المرأة إلا أنها لا تزال تعاني من أشكال متجددة لهذا العنف جسدية كانت أم نفسية”.

وأشار البيان إلى الانتهاكات التي مارستها الدولة التركية عبر دعم فصائل المعارضة المسلحة التي قامت بقتل وخطف المرأة والتمثيل بجسدها بأبشع الطرق والوسائل، حسب وصف البيان.

وتطرق البيان إلى تأثير جائحة كورونا والحظر المفروض بسببها على المرأة، وقال إنها كانت المتضرر الأكبر من هذا الوباء بسبب حالات العنف، وأنه لم يكن لدى الكثيرات سوى فرصة الانتحار أو الفرار من المنزل.

إعداد: ديالا دسوقي – تحرير: عكيد مشمش