سورياسياسة

عودة 140 لاجئاً سورياً إلى دمشق بعد خمسة أيام من انتهاء مؤتمر عودة اللاجئين

نورث برس

أعلن المركز الروسي لاستقبال وتوزيع اللاجئين في سوريا، الثلاثاء، عودة 140 لاجئاً سورياً من لبنان خلال الـساعات الـ 24 الماضية.

وأضاف المركز في نشرته اليوم على موقع وزارة الدفاع الروسية أنه “خلال الـ24 ساعة الأخيرة عاد 139 لاجئاً (بينهم 42 امرأة و71 طفلاً) إلى سوريا من أراضي لبنان عن طريق معبري جديدة يابوس و تلكلخ الحدوديين.”

ويتجاوز عدد اللاجئين السوريين في الخارج نحو ستة ملايين شخص موزعين على 126 دولة، بحسب تقرير أصدرته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عام 2019.

 ونفى المركز الروسي “عودة لاجئين من أراضي الأردن عن طريق معبر نصيب الحدودي”​​​.

وتأوي تركيا ثلاثة ملايين و600 ألف لاجئ سوري، تليها لبنان بـ 910 آلاف، والأردن بـ 654 ألفاً، والعراق بـ 245 ألفاً ومصر بـ 129 ألفاً وألمانيا بـ 572 ألفاً، والسويد بـ 113 ألفاً، بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة.

ويأتي ذلك بعد خمسة أيام من انتهاء عقد مؤتمر عودة اللاجئين السوريين بدمشق بمشاركة مندوبين عن عددٍ من الدول لتسهيل عودة اللاجئين.

ولاقى المؤتمر قبيل انعقاده ردود أفعال غاضبة حتى من الموالين للحكومة السورية أنفسهم، والذين طالبوا بحل مشاكل طوابير الخبز والمحروقات ومشاكل الماء والكهرباء.

وفي وقت سابق اليوم كشف وزير الداخلية في الحكومة السورية اللواء محمد خالد الرحمون، أنه سيتم استقبال الراغبين بالعودة ممن غادروا البلاد غبرطرق التهريب.

وأضاف أنه سيُصدر تعميم بالإسراع في معالجة أوضاع الذين يدخلون عن طريق المنافذ الحدودية.

وناقش المؤتمر المساعدات الإنسانية والتعاون بين المنظمات العلمية والتعليمية وإعادة إعمار البنية التحتية في مرحلة ما بعد الحرب، وفق إعلام الحكومة السورية.

وقال الرئيس السوري بشار الأسد في كلمة عبر الفيديو أمام حضور المؤتمر إن قضية اللاجئين في سوريا هي قضية مفتعلة  وأن تاريخ البلاد يخلو من هجرة جماعية.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى