وزير المخابرات الإسرائيلي: السعودية وقطر ضمن خمس دول “على أجندة” التطبيع

نورث برس

كشف وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين، الإثنين” إنه من المقرر أن تنضم السعودية وقطر إلى قائمة الدول التي تقيم علاقات مع إسرائيل.

وأضاف “كوهين” أن السعودية وسلطنة عمان وقطر والمغرب والنيجر “على الأجندة” لإقامة علاقات مع إسرائيل ضمن تقارب إقليمي أطلقه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأضاف لتلفزيون “واي نت”: “هذه هي الدول الخمس.. إذا استمرت سياسة ترامب سنتمكن من التوصل لاتفاقات إضافية”.

وكانت السعودية قد قبلت ضمناً تطبيع الإمارات والبحرين مع إسرائيل لكنها لم تصل إلى حد الإعلان عن تأييدها لهما، وألمحت عن عدم جاهزيتها لاتخاذ مثل هذه الخطوة .

وطرحت الرياض في 2002 خطة السلام العربية التي تدعو لانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة تمهيداً لقيام دولة فلسطينية وإحلال السلام بين العرب وإسرائيل.

كما استبعدت قطر ، التي لديها علاقات بإيران وحركة “حماس”، التطبيع مع إسرائيل قبل إقامة دولة فلسطينية.

وقال “كوهين”  إن إبرام المزيد من اتفاقات التطبيع سيعتمد على مدى “عزم” الرئيس الأميركي المقبل على مواجهة إيران.

وأضاف بأن الرئيس المقبل: “إذا لم يظهر الحسم في مواجهة إيران فإنهم سيأخذون وقتهم ولن يتعجلوا ولن يختاروا جانبا دون الآخر.. سياسة التنازلات ستعرقل اتفاقات السلام”.

ويرغب جو بايدن بالعودة للاتفاق النووي الإيراني الموقع في 2015 الذي انسحب منه ترامب  ولاقت خطوته ترحيبا من إسرائيل وبعض دول الخليج العربية.

وقال ترامب “لدينا خمس دول مؤكدة”، رداً على سؤال الأسبوع الماضي عن الدول التي يمكن أن تحذو حذو الإمارات والبحرين والسودان.

المصدر: رويترز