الشرق الأوسط

انتهاء الجولة الأولى من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

قامشلي ـ نورث برس

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام، في لبنان، الأربعاء، بانتهاء الجولة الأولى من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، بعد قرابة ساعة من انطلاقها في مقر لقوة الأمم المتحدة جنوب لبنان.

ونقلت الوكالة، “انتهت.. الجولة الأولى من مفاوضات ترسيم الحدود بين الجانبين اللبناني والاسرائيلي، على أن تكون الجولة الثانية في الـ/28/ من الشهر الحالي.”

ولم يصدر حتى الآن أي بيان ختامي عن الاجتماع الذي شارك فيه إلى جانب الوفدين ممثلون عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة التي تلعب دور الوسيط.

وفي وقت سابق اليوم، أعرب رئيس الوفد العميد الركن الطيّار بسام ياسين، عن تطلع لبنان إلى إنجاز ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل “ضمن مهلة زمنية معقولة”.

واعتبر ياسين، وفق نص الكلمة التي نشرها الجيش اللبناني، أنّ “لقاؤنا اليوم سوف يطلق صفارة قطار التفاوض التقني غير المباشر.”

وأعلن لبنان واسرائيل بداية الشهر الحالي التوصل إلى تفاهم حول بدء مفاوضات برعاية الأمم المتحدة في مقرها في مدينة الناقورة الحدودية.

ووصفت واشنطن تلك الخطوة بأنها “تاريخية” بين دولتين في حالة حرب.

ووصفت إسرائيل المفاوضات، التي تتعلق بمساحة تمتد لنحو /860/ كلم مربع، بـ”المباشرة” وهو ما يصرُّ لبنان على نفيه، مؤكداً الطابع “التقني” للمحادثات.

وضم الوفد اللبناني أربعة أعضاء، عسكريان ومدنيان، هم العميد بسام ياسين والعقيد الركن مازن بصبوص والخبير التقني نجيب مسيحي وعضو هيئة قطاع البترول وسام شباط.

في المقابل، ضم الوفد الإسرائيلي ستة أعضاء بينهم المدير العام لوزارة الطاقة أودي أديري، والمستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، رؤوفين عازر، ورئيس دائرة الشؤون الاستراتيجية في الجيش.

واستبق حزب الله وحركة أمل انطلاق التفاوض بالمطالبة بـ”إعادة تشكيل الوفد اللبناني بما ينسجم مع اتفاق الإطار”. معترضين على ضمّه “شخصيات مدنية”.

وأكدا في بيان بعد منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء “رفضهما الانجرار إلى ما يريده العدو الإسرائيلي من خلال تشكيلته لوفده المفاوض.”

واعتبرا أنّ في ذلك “تسليماً بالمنطق الإسرائيلي الذي يريد أي شكل من أشكال التطبيع.”

وأصر لبنان سابقاً ولأكثر من مرة على ربط ترسيم الحدود البحرية بتلك البرية.

لكن المفاوضات ستتركز فقط على الحدود البحرية، على أن يُناقش ترسيم الحدود البرية، وفق الأمم المتحدة، في إطار الاجتماع الثلاثي الدوري.

وكالات ـ تحرير: معاذ الحمد

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى