الشرق الأوسط

غوتيريش: لن نتخذ أي إجراءات تتعلق بطلب واشنطن إعادة فرض عقوبات على طهران

قامشلي – نورث برس

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس الأحد، إنه لن يتخذ أي إجراءات فيما يتعلق بطلب الولايات المتحدة إعادة فرض العقوبات ضد إيران.

وأرجع غوتيريش قراره هذا إلى “وجود شك في المسألة.”

وقال في رسالة إلى مجلس الأمن، “على الرغم من الإخطار الذي قدمته الولايات المتحدة بشأن عدم امتثال إيران لخطة العمل الشاملة المشتركة، فإن المجلس لم ولن يتخذ أي إجراء، لا من قِبل رئيسه أو أي من أعضائه.”

وأضاف أن رؤساء مجلس الأمن لشهري آب/أغسطس وأيلول/سبتمبر، “أشاروا إلى أنهم ليسوا في وضع يسمح لهم باتخاذ أي إجراء.”

وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قد أعلن أمس الأحد، عن أن العقوبات الأممية ضد إيران دخلت حيز التنفيذ مرةً أخرى.

وجاء إعلان بومبيو على الرغم من رفض مجلس الأمن الدولي مؤخراً هذا الأمر، حيث هدد الدول التي لن تنفذ العقوبات بـ”عواقب وخيمة.”

وقال بومبيو إن بلاده تتوقع من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة “الامتثال الكامل لالتزاماتها بتنفيذ هذه الإجراءات.”

لكن /13/ دولة من أعضاء مجلس الأمن المؤلف من /15/ بلداً قالت إن إجراء واشنطن “باطل.”

وقال مسؤول أميركي كبير، أمس الأحد، إن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على /24/ فرداً وكياناً شاركوا في البرامج النووية والصاروخية والأسلحة التقليدية الإيرانية.

وهدد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس الأحد، بالرد بشكل حازم على أي خطوة عملية للولايات المتحدة من شأنها إعادة تنفيذ العقوبات الدولية ضد بلاده.

وقال روحاني: “أميركا انسحبت رسمياً من الاتفاق النووي، وما كان باستطاعتها استخدام الاتفاق لإعادة العقوبات.. أميركا تقترب من هزيمة مؤكدة في تحركها لإعادة فرض العقوبات.”

من جانبه، قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، في تغريدةٍ له، إن “إيران مستمرة في إسقاط طائرات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المسيّرة.”

واعتبر شمخاني في تغريدته التي نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” أن إسقاط الطائرة الأمريكية “غلوبال هوك” في مياه الخليج يرتبط “بمعادلة إسقاط الطائرات الأميركية بدون طيار.”

كما يرتبط أيضاً “بدعم الاضطرابات الداخلية واستمرار حظر الأسلحة وإعادة فرض العقوبات الاقتصادية على إيران”، بحسب شمخاني.

ونشرت وسائل إعلام إيرانية، الشهر الماضي، معلومات للمرة الأولى، حول عملية استهداف الطائرة الأمريكية المسيّرة “MQ-4C”، بواسطة صاروخ إيراني من قِبل القوة الجوفضائية للحرس الثوري.

وكالات – تحرير: معاذ الحمد

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى