إيران تزيد إنتاجها من اليورانيوم المخصب بنسبة 60%

القامشلي- نورث برس

بدأت إيران إنتاج يورانيوم مخصب بنقاوة 60٪، الثلاثاء، في محطة فوردو النووية تحت الأرض وسط البلاد، ووصفت ذلك بأنه استجابة لقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

وتعتبر طهران إعلان التخصيب المتزايد الذي أوردته وكالة الأنباء الرسمية، إضافة مهمة للبرنامج النووي للبلاد.

وكان خبراء حظر انتشار الأسلحة النووية حذروا في الأشهر الأخيرة من أن إيران لديها الآن ما يكفي من اليورانيوم المخصب بنسبة 60٪ لإعادة معالجته وتحويله إلى وقود لصنع قنبلة نووية واحدة على الأقل.

وأمس الاثنين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر الكناني، إن بلاده اتخذت الخطوات رداً على ما وصفه بقرار من الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ولم يخض المسؤولون في التفاصيل.

وفي وقت سابق من هذا الشهر ، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها تعتقد أن إيران زادت مخزونها من اليورانيوم عالي التخصيب.

وفي الأسبوع الماضي ، انتقدت الوكالة طهران لاستمرارها في منع مسؤولي الوكالة من الوصول إلى المواقع النووية الإيرانية أو مراقبتها.

وأصبحت هذه القضية نقطة شائكة رئيسية في المحادثات الإيرانية والدول الخمسة من أجل تجديد الاتفاق النووي 2015، والذي خفف العقوبات على إيران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.

وانسحبت الولايات المتحدة من جانب واحد من الاتفاق النووي – المعروف رسميًا باسم خطة العمل الشاملة المشترك، في عام 2018 عندما كان دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة.

وأعادت إدارة ترامب فرض عقوبات على إيران، مما دفع طهران إلى البدء في التراجع عن شروط الاتفاق.

إعداد وتحرير: هوزان زبير