دون اتفاق.. انتهاء اجتماع بين وجهاء السويداء وضباط الحكومة السورية

السويداء – نورث برس

انتهى اجتماع، دون الوصول إلى أي اتفاق، الخميس، ضم وجهاء وقادة فصائل محلية في السويداء مع ضباط ومسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة السورية.

وأفاد مصدر محلي، حضر الاجتماع، لنورث برس، أنَّ اللواء حسام لوقا مدير إدارة أمن الدولة، طرح خلال الاجتماع تسوية للمتخلفين والفارين من الخدمة العسكرية مدتها ستة أشهر على أن يلتحق بعدها المكلف بقطعته العسكرية.

كما عرض “لوقا”، فتح مكتب تسويات شاملة في مدينة السويداء لمعالجة القضايا الأمنية.

بدوره عرض وزير الداخلية، محمد الرحمون، فكرة ما أسماه “تنظيم السلاح” المنتشر وضبطه في المحافظة، ودعا إلى تسليم الجماعات المسلحة أسلحتهم  للأجهزة الأمنية العدليةـ بحسب ذات المصدر.

وأضاف المصدر، أنَّ حركة رجال الكرامة وأغلب الفصائل أبدت رفضها لهذا الطرح، مطالبين المسؤولين بتأمين أساسيات المعيشة للسكان من محروقات ومياه وكهرباء.

وانتهى الاجتماع دون التوصل إلى أي اتفاق، ودون صدور أي بيانات رسمية من المسؤولين في حكومة دمشق والفصائل المشاركة.

ويذكر أنَّ اجتماعاً مماثلاً عقد في 2017 بحضور ضباط ومسؤولين رفيعي المستوى في حكومة دمشق، تمحور حول النقاط ذاتها دون التوصل إلى أي اتفاق.

ونهاية تموز/يوليو الماضي، شهدت مدينة السويداء اشتباكات دامية بين مجموعات مسلحة تابعة للأمن العسكري التابعة لحكومة دمشق وفصائل محليَّة بقيادة “حركة رجال الكرامة”.

انتهت بعد أيام، باعتقال قائد المجموعة التابعة للأمنِ العسكري وطردهم من المنطقة، وأسفرت عن مقتل 17 شخصاً، وإصابة 35 آخرون بجروح من الطرفين.

إعداد: عمر الزين – تحرير: عدنان حمو