في يومه الثالث.. المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين يبحث إعادة أكبر عدد من السوريين

دمشق – نورث برس

قال حسين مخلوف رئيس الهيئة التنسيق السورية، الخميس، إن الهيئتين السورية والروسية تسعيان لإعادة أكبر عدد من اللاجئين والمهجرين السوريين.

وجاء ذلك في إطار أعمال اليوم الثالث للاجتماع الرابع لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين.

وبلغ عدد المهجرين العائدين من الخارج منذ تأسيس الهيئة المشتركة عام 2018، أكثر من مليونين ونصف المليون، بحسب “مخلوف”.

وأضاف أن “الاحتلال التركي يواصل دعم الإرهابيين وسرقة خيرات سوريا وحديثه عما يسمى منطقة آمنة عدوان موصوف”.

من جانبه شدد رئيس الهيئة التنسيقية الوزارية الروسية، ورئيس مركز إدارة الدفاع الوطني العماد أول ميخائيل ميزينتسيف عبر الفيديو، على أن روسيا “ستواصل تقديم الدعم الشامل لسوريا من أجل استعادة الحياة الطبيعية ومكافحة الإرهاب ومواجهة العقوبات الغربية”.

وأمس الأربعاء، بحث الجانبان السوري والروسي، سبل تعزيز التعاون البحري بين البلدين، إضافة للتعاون في المجالين العلمي والصحي.

وجرى تباحث التعاون البحري في مبنى المديرية العامة للموانئ باللاذقية، بحسب وكالة “سانا” التي تديرها الحكومة السورية.

والثلاثاء الماضي، انطلقت في قصر الأمويين للمؤتمرات بالعاصمة دمشق، أولى أعمال الاجتماع حيث تضمن جلسة مشتركة للهيئتين الوزاريتين التنسيقيتين السورية والروسية بحضور ممثلين عن منظمة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات الإنسانية الأخرى وذلك.

وتشمل أعمال الاجتماع لقاءات مشتركة من الجانبين في مختلف المحافظات ضمن قطاعات الاقتصاد والتجارة والتعليم العالي والإعلام والتربية والصحة والاتصالات والعدل والثقافة والإدارة المحلية والبيئة والطاقة والزراعة والإصلاح الزراعي والنقل والصناعة.

بالإضافة إلى فعاليات توزيع مساعدات إنسانية وكتب مدرسية في عدة مناطق.

ويتزامن الاجتماع مع بدء أعمال اجتماعات الجولة الثامنة عشر من محادثات أستانا، حول سوريا في العاصمة الكازخية نور سلطان، بمشاركة وفود الدول الضامنة ووفدي الحكومة السورية والمعارضة.

وفي الحادي عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر 2020 عقد في دمشق المؤتمر الدولي الأول حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين، أعقبه ثلاثة اجتماعات مشتركة للهيئتين الوزاريتين التنسيقيتين السورية – الروسية.

وكان الاجتماع الأول في السادس والعشرين من تموز/ يوليو العام الماضي، وأما الثاني عقد منتصف تشرين الثاني/ يناير من نفس العام، وفي الواحد والعشرين من كانون الأول/ ديسمبر الماضي، كان الاجتماع الثالث، وذلك لمتابعة أعمال المؤتمر.

إعداد وتحرير: فنصة تمو