الخارجية السورية تشن هجوماً عنيفاً على الرئيس التركي أردوغان

القامشلي – نورث رس

شنت وزارة الخارجية والمغتربين السورية، هجوماً عنيفاً على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حيال تصريحات أطلقها بشأن المنطقة الآمنة على حدود البلدين.

ووصفت الخارجية السورية تصريحات أردوغان بـالـ”رخيصة”، مضيفة إنها تكشف الألاعيب العدوانية التي يرسمها النظام التركي حيال سوريا ووحدة أراضيها، حسب ما نقلت وكالة الأنباء السورية “سانا”.

ودعا الرئيس التركي، أمس الأول الأربعاء، دول الناتو إلى دعم جهود تركيا لإنشاء “منطقة آمنة” على الحدود السورية التركية، وإعادة اللاجئين السوريين لتلك المناطق، عوضاً عن دعمهم لانضمام السويد و فنلندا للانضمام إلى الحلف.

وقالت الخارجية، إن “المساومات الدنيئة التي قام ويقوم بها النظام التركي تظهر انعدام الحد الأدنى من الفهم السياسي والأخلاقي للتعامل مع الأزمة في سوريا”.

وأشارت إلى أن الهدف التركي من إنشاء هذه المنطقة هو “الاستعمار”، وإنشاء “بؤرة متفجرة تساعد بشكل أساسي على تنفيذ المخططات الإرهابية الموجهة ضد الشعب السوري”.

وشدد على أن الحكومة السورية، ترفض بشكل مطلق هذه المشاريع، وتطالب الدول التي أقحمت نفسها في تنفيذ وتمويل هذه المشاريع “الإجرامية” إلى التوقف فوراً عن دعمها لتركيا وتحقيق “أوهامه الشيطانية”.

وطالب وزارة الخارجية والمغتربين، المجتمع الدولي، بعدم مساومة أراضي دول الغير بغية تحقيق أهداف قصيرة النظر، على حد تعبيرها.

وحذرت من أن أثار هذا المشروع سيكون كارثياً على الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة والعالم.

وكالات