الأمم المتحدة: اللاجئون السوريون في العراق يواجهون خطر انعدام الأمن الغذائي

أربيل- نورث برس

كشفت أخر احصائية صادرة عن برنامج الغذاء العالمي ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن العائلات السورية التي تعيش في مخيمات بالعراق تواجه مستويات مقلقة من انعدام الأمن الغذائي.

وذكرت تقرير للأمم المتحدة ، أن العراق يستضيف ما يقرب من 260.000 لاجئ سوري، تعيش الغالبية العظمى منهم في إقليم كردستان، يشمل ذلك 95745 شخصًا يعيشون في المخيمات.

وشددت الأمم المتحدة على الحاجة إلى تمويل إضافي عاجل لمواصلة مساعدة 72000 لاجئ سوري “ضعيف” في المخيمات في العراق.

ويحتاج برنامج الأغذية العالمي إلى 10.1 مليون دولار أمريكي لمواصلة تقديم المساعدات الغذائية والنقدية الشهرية دون انقطاع، بحسب التقرير الذي بيّن ايضاً أن 86 في المائة من الأشخاص في المخيمات معرضون بشكل خاص لانعدام الأمن الغذائي أو عرضة لذلك.

وأشار التقرير إلى آثار جائحة COVID-19 على التوظيف في عام 2020 وما يترتب على ذلك من انخفاض قيمة الدينار العراقي وسط  ارتفاع الأسعار الناجم عن الحرب في أوكرانيا “ما يسبب صعوبة حصول الناس على الغذاء الأساسي.”

ونقل التقرير الأممي عن ممثل برنامج الأغذية العالمي في العراق، علي رضا قريشي، وممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العراق جان نيكولا بيوز، قولهما في بيان مشترك إن هذه “مؤشرات خطيرة تسلط الضوء على الحاجة الملحة لدعم اللاجئين السوريين الضعفاء والمتضررين من الصعوبات الاقتصادية الحالية في العراق.”

إعداد وتحرير: هوزان زبير