لمواجهة روسيا.. الكونغرس يقر ميزانية دفاع 2020 بزيادة /3/ بالمئة ويحظر تسليم (إف – 35) لتركيا

NPA

 

أقرَّ مجلس النواب الأمريكي ولجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ مشروع قانون الميزانية الدفاعية لعام 2020 بقيمة /738/ مليار دولار، بزيادة /3/ في المئة عن هذا العام، تحت ذريعة مواجهة روسيا، كما تحظر الميزانية الجديدة تسليم مقاتلات (إف – 35) إلى تركيا.

 

هذا الإقرار جاء ضمن مجموعة اتفاقات متكاملة بين الحزبين، منها فرض عقوبات على خطوط "نورد ستريم – 2" و"السيل التركي" لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، حسبما ورد في نص الوثيقة التي نشرت على موقع اللجان.

 

وأوضح الكونغرس أنهم وافقوا على "تخصيص /738/ مليار دولار للميزانية الدفاعية، منها /71.5/ مليار دولار لتمويل العمليات في الخارج".

 

وبحسب وكالة "سبوتنيك"، فإن الميزانية العسكرية الأمريكية ​الجديدة​ تحظر تسليم مقاتلات "إف-35" إلى ​تركيا​.

 

وكان من الواجب أن تبيع ​الولايات المتحدة​ مقاتلات "إف-35" إلى تركيا، غير أنها هددت بإلغاء صفقة مقاتلات "إف-35" لتركيا بعد أن أقبلت الأخيرة على استيراد وسائط الدفاع الجوي من ​روسيا​.

 

 

وكانت ميزانية الدفاع الأمريكية في عام 2019 المالي تبلغ /716/ مليار دولار، أي أكثر بمقدار /20/ مليار دولار من عام 2018. وتلجأ الإدارة الأمريكية والكونغرس معا إلى زيادات مضطردة في ميزانية الدفاع كل عام، بحجة ضرورة تخصيص أموال "لمواجهة روسيا" في مختلف المجالات.

 

ويتوجب على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن يوقع على الوثيقة بعد الموافقة عليها من قبل الكونغرس.