أول قافلة برية عبر الطريق الدولي M4 شمال شرقي سوريا منذ سبعة أشهر

تل تمر – دلسوز يوسف – نورث برس

 

عبرت أول قافلة برية الطريق الدولي /M4/، الأثنين، من قرية غيبش /1/ كم غرب بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي، متجهة نحو بلدة عين عيسى برفقة مدرعات وحوامات تابعة للشرطة العسكرية الروسية، وذلك بعد سبعة أشهر من الإغلاق نتيجة سيطرة القوات التركية وفصائل المعارضة المسلحة التابعة لها على أجزاء منه.

 

وتألفت القافلة من /19/ مدرعة روسية وسيارتين للمدنيين برفقة مروحيتين روسيتين، في حين انطلقت قافلة أخرى من مدينة عين عيسى باتجاه بلدة تل تمر.

وقال بافل إيغوريان، الضابط الروسي في مركز المصالحة الروسي في سوريا، لـ "نورث برس"، إن "إعادة فتح الطريق الدولي /M4/ أمام المارة مجدداً، جاء بعد محادثات طويلة بين الطرفين التركي والروسي للسماح بعبور المدنيين من تل تمر إلى عين عيسى بضمانة روسية".

 

كما أوضح إيغوريان أن الطريق مفتوح أمام القوافل التجارية وأمام جميع مواطني الدولة السورية.

 

فيما قال مندوب مركز المصالحة الروسي، أليكس ديمتري، لـ"نورث برس"، إن "الطريق سيكون مفتوحاً يومياً ما عدا يوم الجمعة".

 

وقال حج أحمد (55 عاماً)، الذي كان يستعد للعودة من بلدة تل تمر إلى مدينته كوباني، إن مخاوفه من وجود مسلحي فصائل المعارضة  المسلحة على طول الطريق الدولي M4 لا تزال موجودة، "لكن نأمل أن تكون الضمانة الروسية جدية وأن تعمل على إبعاد الجيش التركي والفصائل المعارضة عن الطريق".

 

بدوره قال عبود عيسى (38 عاماً)، والذي قرر العودة إلى كوباني مع السيارات الأولى التي عبرت الطريق اليوم، إن إغلاق الطريق الدولي /M4/ أُثر على عمله بشكل كبير نتيجة إطالة الطريق التي كان يسلكه للتنقل بين كوباني والحسكة، آملاً أن تكون هذه الخطوة "بادرة جيدة في دخول الطريق الدولي إلى الخدمة مجدداً، وإخراج الجيش التركي والفصائل المعارضة المسلحة من المنطقة".

 

وكان السكان يستخدمون طريق "أبيض"، والذي يحوي حفراً كبيرة بالإضافة لطول المسافة، كبديل عن الطريق الدولي M4 منذ سيطرة فصائل المعارضة المسلحة التابعة لتركيا على أجزاء منه في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الفائت 2019 .