الإدارة الذاتية تلغي الدفعة الثانية لمازوت التدفئة المخصص للسكان

الرقة – نورث برس

قال مسؤول في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، الأحد، إن الإدارة ألغت الدفعة الثانية لمازوت التدفئة المخصص للسكان في المناطق التي تديرها.

وفي الحادي عشر من أيار/مايو الماضي، أصدرت إدارة المحروقات العامة، تعميماً حددت بموجبه تاريخ العشرين من الشهر ذاته، موعداً للبدء بتوزيع مازوت التدفئة بتخصيص 440 ليتراً لكل عائلة في مناطق شمال شرقي سوريا.

ومنتصف شباط/فبراير الحالي، قال مسؤول في إدارة المحروقات لنورث برس، إن ظروف الجفاف التي تعاني منها المنطقة كانت السبب وراء تأخير توزيع مازوت التدفئة على السكان.

واليوم، قال محمد صادق أمين، مدير إدارة المحروقات العامة في الإدارة الذاتية، أن الإدارة ألغت الدفعة الثانية وخصصت كمياتها للمزارعين في المنطقة.

وأضاف لنورث برس، أن الإدارة الذاتية اضطرت لإيقاف التوزيع بسبب تزايد الطلب على المحروقات من المزارعين نتيجة الجفاف الحاصل في المنطقة.

وبدأت إدارة المحروقات مبكراً توزيع مادة مازوت التدفئة على السكان، لكن تأخر هطول الأمطار وانحسار مياه نهر الفرات دفع الإدارة للتوجه لتوزيع المازوت على المزارعين، وفقاً لما قاله “أمين”.

وشهدت مناطق شمال شرقي سوريا خلال العام الماضي والحالي، نقصاً حاداً في كمية الهطولات المطرية إلى جانب حجز تركيا لمياه الفرات منذ بداية العام الماضي، مما أثر بشكل سلبي على القطاع الزراعي.

وأضاف المسؤول، أن تركيز الإدارة على توزيع المازوت عبر الرخص الزراعية سبب نقصاً في كميات المازوت المخصص للتدفئة.

ومطلع العام الحالي، انتقد مزارعون في ريف الحسكة، لجان الزراعة التابعة للإدارة الذاتية، بسبب غياب الدعم عن القطاع الزراعي وقلة المحروقات، في ظل تفاوت كميات هطول الأمطار.

إعداد: عمار عبد اللطيف ـ تحرير: عمر علوش