شبان في كوباني يقبلون على دورة للتدريب المسرحي

كوباني- نورث برس

انضمت الطالبة الجامعية مارسيا بوزان (20 عاماً)، إلى دورة تدريبية يقيمها مركز باقي خدو للثقافة والفن في مدينة كوباني شمالي سوريا، بعد مشاهدتها لعدة مسرحيات في مهرجان نظم في المدينة نهاية العام الفائت.

وشارك في فعاليات مهرجان “آرين جدائل السلام” المسرحي الذي نظمته هيئة الثقافة في إقليم الفرات بين العشرين والسابع والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، فرق من مدن الرقة والطبقة ومنبج وحلب وعفرين وكوباني.

تقول “بوزان”، لنورث برس، مسرحية شاهدتها حينها زادت من حبها للمسرح، ما دفعها لتلقي التدريبات المسرحية. 

ويبلغ عدد المشاركين في الدورة المسرحية، 17 شخصاً، بينهم عشر إناث، ومن المقرر أن تستمر لعام كامل.

تدريبات لعام

وتتضمن التدريبات التي تتلقاها “بوزان” والمتدربون الآخرون معلومات عن تاريخ المسرح والأداء المسرحي، إضافة لتمارين اللياقة البدنية والتدريب الصوتي والصولفيج والخيال المسرحي.

وتمتد التدريبات لثلاث ساعات يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع على أن تستمر لنحو عام كامل.

تقول “بوزان” إنها تعلمت خلال شهر واحد من الدورة الكثير من الأمور عن العمل المسرحي وخاصة الخيال المسرحي وتطبيقه على الخشبة.

تدريبات مسرحية في مركز باقي خدو في كوباني- نورث برس

ويقول نظمي شيخ أحمد (35 عاماً)، وهو ممثل مسرحي، إن دورتين مسرحيتين ساهمتا بنقله من ممثل هاوٍ للمسرح إلى ممثل يؤدي أدوراه على الخشبة.

وفي تموز/ يوليو من العام 2020، افتتحت هيئة الثقافة في إقليم الفرات، بالتنسيق مع مركز باقي خدو، دورة مكثفة لـ “إعداد ممثل” لمدة شهرين بإشراف خريج مدرسة الفن المسرحي في دمشق شيار تركو، انضم لها نحو 20 شخصاً من هواة المسرح في كوباني.

يضيف الشاب أن التدريبات الأكاديمية التي تختلف عن مسرح الهواة، تتضمن التدرب على الصولفيج الموسيقي والخيال المسرحي والأبعاد المسرحية والحركة.

مدرب أكاديمي

ومن جهته، قال دلبرين مسلم، وهو مخرج مسرحي وخريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، إن الهدف من الدورة  هو إعداد ممثلين مسرحيين بطريقة أكاديمية، للمشاركة في المهرجانات المسرحية في شمال شرق سوريا وفي أي مكان آخر.

ويقوم المدرب بتعليم المتدربين على ما تعلمه خلال خمس سنوات من دراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق.

ويركز في تدريباته على تطوير عدة جوانب في شخصية الممثل مثل لغة الجسد وأسلوب التمثيل والخطاب والنطق وكيفية التعامل مع خشبة المسرح.

تدريبات مسرحية في مركز باقي خدو في كوباني- نورث برس

يقول “مسلم” إن عدة صعوبات كانوا يواجهونها في كوباني قبل مهرجان “آرين جدائل السلام” متعلقة بنوعية أخشاب المسرح وعدم وجود إضاءة مسرحية ومشكلات في تقنيات الصوت، لكن تم إيجاد حل لمعظمها خلال المهرجان.

ويعتقد المدرب “مسلم” أن هناك تفاوتاً بين أداء المتدربين، وبينهم مواهب واعدة تحتاج إلى التدريب.

 وقال إن الصعوبات الحالية التي يواجهها المتدربون تتعلق بالتوفيق بين دراستهم وتنمية مواهبهم، فأغلب المتدربين هم من طلاب المرحلة الثانوية أو الطلاب الجامعيين.

ويتم التحضير لعمل مسرحي قادم يشارك فيه المتدربون في الدورة إلى جانب التدريب المسرحي، بحسب “مسلم”.

إعداد: فتاح عيسى- تحرير: عمر علوش