الخارجية الأميركية تشيد بقدرة “قسد” على التصدّي السريع لتمرّد “داعش”

واشنطن – نورث برس

أشادت الخارجية الأميركية في بيان نشرته، السبت، بسرعة تحرّك قوات سوريا الديمقراطية، والقدرة العالية التي أبدتها “قسد” في إطار ردّها والتزامها المستمر بمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وملاحقة خلاياه في شمال شرقي سوريا.

وأدانت الخارجية الأميركية، هجوم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على قوى الأمن الداخلي “الأسايش” في محافظة الحسكة، شمال شرقي سوريا.

ووصفت الخارجية تمرّد التنظيم، بأنه محاولة للإفراج عن سجناء “داعش” المعتقلين داخل سجن الصناعة في حي غويران في الحسكة.

وجاء في البيان: “نعرب عن خالص تعازينا لأسر الحراس الذين أصيبوا وقتلوا في هجوم داعش بالقنابل والاقتتال الذي جرى لاحقاً مع التنظيم المتطرّف”.

وأضاف البيان: “لقد جعلت داعش مسألة الهجوم على السجون التي يحتجز فيها سجنائها أولوية لها في هجماتها خلال السنوات الماضية”.

وأشار البيان إلى أن “الفضل يعود لقسد وجهود التحالف الدولي الذي تمكّن من التصدّي لكل هذه المحاولات، وتخفيف أثر هذه المحاولة الأخيرة التي قام بها داعش”.

واعتبرت الخارجية الهجوم الأخير، “دليل جديد على ضرورة تمويل ودعم التحالف الدولي للمبادرات التي من شأنها تحسين ظروف السجون التي يتم احتجاز أسر داعش فيها لضمان احتجازهم بشكل آمن وفي ظروف إنسانية”.

كما أكّد بيان الخارجية على دعوات أميركا السابقة لدول العالم لاستعادة مقاتليها المحتجزين في سجون شمال شرقي سوريا وإعادة محاكمتهم أو إعادة تأهيلهم.

وأكّد البيان على أن واشنطن تستمر بالوقوف إلى جانب شركائها المحليين لمواجهة فلول “داعش”.

كما أعرب بيان الخارجية عن ضرورة الاستمرار في شل قدرات التنظيم التي تراجعت، إلا أنه لا يزال موجوداً ويستمر بمحاولاته لزعزعة استقرار المنطقة.

واختتم البيان بالقول: “الخسائر التي تكبدها شركاؤنا في هذه الهجمات هي دليل صارخ على استمرار وجود تحديات حقيقية تواجه المنطقة، لذلك نلتزم بالعمل مع شركائنا ومن خلالهم لضمان الهزيمة الدائمة لتنظيم داعش”.

إعداد: هديل عويس ـ تحرير: قيس العبدالله