منظمة محلية تطلق مشروعاً لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة في الرقة

الرقة -نورث برس

بدأت منظمة صناع الأمل المحلية بالتنسيق مع هيئة شؤون الاجتماعية والعمل في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، وبدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID، الاثنين، مشروعاً تحت مسمى “الدعم والمساعدة الاقتصادية لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة”.

وقال محمود الهادي مدير المنظمة إن المشروع سيستمر لمدة عامين ويتضمن عدة نشاطات منها “بناء القدرات لصناع الأمل ومكاتب ذوي الاحتياجات الخاصة في الرقة والطبقة”.

وأضاف لنورث برس، أنه سيكون هناك توظيف للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة “ضمن إدارة الحالة”، وسيتم تعيين لجان توجيهية لإدارة القروض والأموال المستردة.

ويعتبر هذا المشروع الأول من نوعه لذوي الاحتياجات الخاصة في المنطقة، بحسب مدير المنظمة.

وأشار إلى أنه “لا تتواجد إلى الآن أي جهة واضحة لتحقيق سبل العيش، لهذا النوع من الأشخاص وتأمين فرص عمل تناسب إعاقتهم”.

وهذا المشروع “لا يأتي إحساناً أو شفقة” لكن هذا النوع من الأشخاص لهم حقوق لعيشوا حياة كريمة في العمل، “ولكن الظروف الاقتصادية التي يعيشونها لا تمكنهم من تفعيل دورهم في المجتمع”.

وفي الثالث عشر من أيلول/سبتمبر 2020، افتتح مجلس الرقة المدني، مركز تأهيل الصم والمكفوفين في مدينة الرقة باسم “مركز الشهيد بشير فيصل الهويدي”، والذي اعتبر الأول من نوعه في مناطق شمال شرقي سوريا، آنذاك.

وفي تصريح سابق، قال عيسى الشيخ وهو مسؤول في مركزٍ لذوي الاحتياجات الخاصة في الرقة، إنهم يعانون من نقصٍ كبير في المستلزمات والمواد اللازمة لتمكين اندماج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع.

ويبلغ عدد ذوي الاحتياجات الخاصة في الرقة وريفها 3400 شخص، بحسب “الشيخ”.

إعداد: فياض محمد ـ تحرير: زانا العلي