سورياسياسة

أوروبا تعتزم فرض عقوبات على “أجنحة الشام” السورية

القامشلي- نورث برس

يعتزم الاتحاد الأوروبي، فرض عقوبات على شركة أجنحة الشام للطيران، السورية، لمساهمتها بافتعال أزمة المهاجرين على الحدود البيلاروسية البولندية.

وقالت وكالة بلومبيرغ إن من بين الكيانات التي يخطط الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات عليها شركة أجنحة الشام السورية وشركة الطيران البيلاروسية “بيلافيا”.

وتعد شركة أجنحة الشام أول شركة طيران يمتلكها القطاع الخاص تم إنشاؤها في سوريا. وأنشئت عام 2007. ويقول مراقبون إنها مملوكة لجهات مقربة من الرئيس السوري بشار الأسد.

ورجحت “بلومبيرغ” نقلاً عن مصدرين مطلعين لم يكشفا عن هويتهما، موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات تشمل 17 شخصاً و11 كياناً خلال هذا الأسبوع.

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجة من المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من التكتل.

ويقول الاتحاد الأوروبي إن تصرف الرئيس البيلاروسي جاء رداً على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بيلاروسيا بعد “القمع الوحشي” الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.

ويرى معارضون للحكومة السورية أن بعضاً من هذه الموجات تم بالتنسيق بين دمشق وبيلاروسيا، بتسهيل خروج أعداد كبيرة من “المهاجرين” من سوريا عبر خطوطها الجوية.

وكالات

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى