عشية انطلاق مفاوضات فيينا.. تسريبات عن اقتراب إيران من العتبة النووية

واشنطن – نورث برس

كشفت شبكة “أكسيوس” الأميركية، الاثنين، نقلاً عن مسؤولين أميركيين، عن اتّخاذ إيران لبعض الخطوات الفنية التي قد تفضي إلى رفع نسب تخصيب اليورانيوم الى 90% وهو الحد المطلوب لتطوير سلاح نووي.

وبحسب الشبكة الأميركية فان كل من اسرائيل ودولاً أوروبية وأميركا، علموا في الأيام الأخيرة بنية إيران زيادة نسب تخصيب اليورانيوم إلى الحد الذي يجعلها أقرب إلى العتبة النووية من أي وقت مضى.

وأتت تسريبات “أكسيوس” في وقت تتفاوض فيه واشنطن مع طهران بشكل غير مباشر في فيينا في جولة محادثات جديدة اعتبرت “أسوشيتد برس” أن حظوظ التوصل إلى اتفاق شامل فيها لا تزال ضعيفة جداً.

وبحسب شبكة “أكسيوس” فان إيران ترغب برفع نسب التخصيب لتمتلك أورقاً قوية في مفاوضات فيينا، وذلك بحسب معلومات نقلتها إسرائيل للاستخبارات الأميركية، إلا أن الجانب الإسرائيلي حذّر واشنطن من الخضوع لما وصفته “أكسيوس” بابتزاز إيران للمجتمع الدولي.

وقالت الشبكة أن “رفع نسب تخصيب اليورانيوم لا يعني حصول إيران على سلاح نووي، حيث تحتاج إيران إلى تطوير بعض التقنيات الأخرى لتطوير قنبلة نووية وهو أمر قد يستغرق عام أو عامين، بحسب تقارير الاستخبارات الإسرائيلية”.

والأسبوع الماضي، قال بريت ماكغورك، وهو منسق شؤون الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي الأميركي، إن بلاده تأمل في أن تتوصل الدبلوماسية إلى حل يفضي إلى تقييد برنامج إيران النووي، فلا مفر من الخطة البديلة، إذا أصرّت إيران على عدم الالتزام.

وشدد ماكغورك، على “إصرار الرئيس الأميركي جو بايدن منع إيران من امتلاك سلاح نووي بأي طريقة”.

إعداد: هديل عويس – تحرير: محمد القاضي