تعديات على خطوط الكهرباء توقف محطة علوك عن الخدمة

الحسكة – نورث برس

قالت مسؤولة في مديرية المياه في الحسكة شمال شرقي سوريا، الاثنين، إن محطة مياه آبار علوك بريف سري كانيه (رأس العين)، توقفت عن العمل نتيجة التعديات على خطوط الكهرباء المغذية لها.

وقامت فصائل مسلحة موالية لتركيا، بالاعتداء على خطوط الكهرباء واستهلاك كميات كبيرة منها عبر استجرارها إلى نقاط تمركزهم في المنطقة.

وقالت سلوى صالح الرئيس المشارك للمديرية العامة لمياه الشرب في مقاطعة الحسكة، لنورث برس، إن “التعديات على خط التيار الكهربائي الواصل بين محطة تحويل الدرباسية ومحطة علوك، أدت لإيقافها”.

والخميس الماضي، توقفت المحطة عن العمل بشكل مؤقت “نظراً لقلة الوارد وتم إعادة تشغيلها في اليوم التالي”، بحسب “صالح”.

ومنذ سيطرته عليها منتصف تشرين الأول/ أكتوبر العام 2019، أوقفت المحطة نحو 25 مرة، واستمر إيقافها آخر مرة أكثر من 80 يوماً وذلك أواخر حزيران/ يونيو وحتى منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي.

ولا تزال قلة الوارد المائي من المحطة لا تكفي سوى لتشغيل 14 بئراً من أصل 30، ومضختين أفقيتين فقط من أصل ثمانية، بحسب “صالح” .

وقالت إن هذا يخالف الاتفاق الذي تم بين الإدارة الذاتية وتركيا بوساطة روسية والذي “يقضي بتشغيل المحطة بكامل طاقتها الإنتاجية، وزيادة عدد الآبار والمضخات تباعاً”.

ومنتصف تموز/ يوليو الماضي، دعت الأمم المتحدة إلى “استئناف خدمات المياه والكهرباء وحماية وصول المدنيين للمياه والصرف الصحي في سوريا”.

وأشارت إلى تعرض حوالي مليون شخص للخطر نتيجة انقطاعات حادة في عمل محطة مياه علوك الحيوية في شمال شرقي سوريا.

إعداد: جيندار عبدالقادر – تحرير: فنصة تمو