ثقافةسوريا

البئر.. مسرحية تتناول استغلال الدين والثورة على الجهل والظلم

كوباني – نورث برس

عرضت، الثلاثاء، مسرحية “البئر” للمؤلف والمخرج المسرحي، دلبرين مسلم، في صالة باقي خدو للثقافة والفن بمدينة كوباني، ضمن فعاليات مهرجان “آرين .. جدائل السلام” المسرحي.

وتناولت مسرحية “البئر”، فكرة استغلال الأشخاص للدين من أجل الإتجار باحتياجات الناس، إضافة إلى فكرة الصراع بين الأجيال والثورة على الجهل والعادات والتقاليد البالية.

والسبت الماضي، انطلقت في مدينة كوباني، شمال شرقي سوريا، فعاليات مهرجان “آرين .. جدائل السلام”، بمشاركة فرق من مدن الرقة والطبقة ومنبج وحلب وعفرين وكوباني.

وأفاد “مسلم” وهو مؤلف ومخرج مسرحية “البئر” أن الفكرة الرئيسية للمسرحية التي تتناول حقبة زمنية معينة، تتضمن كيفية استغلال الدين لحاجات الإنسان ونشر الوهم، والتجارة بحاجياتهم.

وأضاف: “المسرحية ركزت على فكرة أن المشاكل لا يمكن حلها بالقتل، وعلى أهمية وحدة الشعوب لتحقيق التطور ومواجهة الظلم والعدوان”.

وأشار إلى أن المسرحية ركزت أيضاً على محاربة الجهل وعدم الانجرار وراء الأشخاص الذين يتحكمون بالشعوب ويستغلون حاجاتهم للإبقاء على سلطتهم.

وذكر أن “الشاب والفتاة في المسرحية كانا يمثلان فكرة الثورة، فكرة الحرية والحب ضد العقلية الرجعية، وأن هناك دائماً فسحة أمل في الحياة”.

إعداد: فتاح عيسى – تحرير: محمد القاضي

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى