زنزانة أبي .. مسرحية تجسد آلام ومعاناة السوريين بعد الحرب

كوباني- نورث برس

جسدت مسرحية “زنزانة أبي” آلام ومعاناة السورين، للمخرج إبراهيم الخضر والمؤلف سردار درويش في صالة باقي خدو للثقافة والفن بمدينة كوباني، الأحد، ضمن فعاليات مهرجان “آرين .. جدائل السلام” المسرحي.

وأمس السبت، انطلقت في مدينة كوباني، شمال شرقي سوريا، فعاليات مهرجان “آرين .. جدائل السلام”، بمشاركة فرق من مدن الرقة والطبقة ومنبج وحلب وعفرين وكوباني.

“وطن أعمى” .. “المرأة هي ضحية الحرب”، هي رسائل أراد مخرج وكاتب ومؤلف مسرحية “زنزانة أبي” إيصالها إلى الجمهور حول معاناة السوريين بعد الحرب.

وقال سردار شريف، وهو مؤلف مسرحية “زنزانة أبي” وشارك في التمثيل فيها، لنورث برس، إن “نص المسرحية كتب بناء على وقائع حدثت مع كل السوريين”.

وأضاف: “المسرحية ترجمت معاناة السوريين وركزت على أن المرأة هي الضحية جراء الحرب بالدرجة الأولى سواء أكان المفقود في الحرب هو زوجها أو شقيقها أو والدها أو ابنها”.

وأشار “شريف” إلى أن “المسرحية تناولت قصة عائلة مؤلف من أب وبنت وابن ضرير، يحاول الأب جاهداً منع ابنه من الخروج من المنزل أو الزنزانة التي فرضها الوالد على ابنه بسبب التغيرات التي طرأت على المدينة بعد الحرب”.

وذكر أن المسرحية تناولت القضايا الاجتماعية والسياسية والعسكرية التي شهدتها المنطقة.

وشدد شريف على أن ديكور المسرحية الذي يتضمن أرقاماً “تشير إلى إحصائيات متعلقة بعدد القتلى والمهجرين والنازحين جراء الحرب ونسبة الدمار في سوريا، إضافة إلى أقفال التي قيدت السوريين الذين بقوا ضمن الخريطة السورية والتي يجب كسرها”.

وأضاف: “المسرحية لامست قضايا سكان الرقة ومدينة كوباني وسكانها، كون المدينتين تشتركان في ما سماه بالألم العظيم جراء المعاناة من الإرهاب والقتل والدمار”.

إعداد: فتاح عيسى – تحرير: محمد القاضي