إسرائيل: سنواصل مواجهة إيران على جميع الجبهات بما فيها سوريا ولبنان

القامشلي- نورث برس

قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الثلاثاء، إن إسرائيل ستواصل مواجهة إيران على جميع الجبهات، بما في ذلك في الساحة الشمالية التي تشمل لبنان وسوريا.

وخلال تفقده المناورات التي تجري حالياً شمال إسرائيل شدد “غانتس” على أن إسرائيل “تراقب سياسات إيران في سياق البرنامج النووي وعلى صعيد نفوذها في سوريا ولبنان”.

ومؤخراً، كثف الجيش الإسرائيلي من مناوراته، بينها مناورات امتدت أسبوعاً للجبهة الداخلية، وكذلك شارك في مناورات جوية مع 7 دول أجنبية بينها الولايات المتحدة.

وموجهاً حديثه لدول العالم قال وزير الدفاع الإسرائيلي: “من الضروري أن يعمل العالم لمواجهة إيران، وإسرائيل مستعدة لفعل كل ما يلزم في جميع الجبهات وخاصة في الجبهة الشمالية”.

وتأتي تصريحات “غانتس” في ظل الاستئناف المخطط للمفاوضات حول إحياء الاتفاق النووي مع إيران والقوى العالمية في فيينا أواخر/ تشرين الأول/ نوفمبر.

وفي الأثناء بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي عدداً من القضايا الدولية على رأسها الاتفاق النووي ومستجدات سوريا.

وقال الكرملين في بيان إن “روسيا وإيران تؤيدان التنفيذ الكامل في الإطار المتفق عليه في البداية”.

وأشار البيان إلى أن بوتين “أعرب عن تمنيه في أن تكون المحادثات في فيينا نهاية نوفمبر الحالي بناءة”.

وتكرر إسرائيل أنها تعتبر الصفقة المبرمة عام 2015 بين إيران ودول العالم غير كافية لـ”ردع طموح إيران” في مجال تطوير الأسلحة النووية.

كما تضرب إسرائيل أهدافاً إيرانية سواء في البحر أو داخل إيران تحت غطاء من السرية.

يأتي هذا في سياق ما تسميه إسرائيل “المعركة بين الحروب” التي تقول إنها تديرها منذ عام 2015، حيث تقوم بعمليات موجهة ضد أهداف في سوريا أو تصعّد بين الحين والآخر ضد غزة أو لبنان.

وفي تصريحات سابقة لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت قال إن إسرائيل تخوض حرباً باردة مع إيران، وستعمل كل ما في وسعها من أجل تحييد ما وصفه بالتهديد الإيراني.

إعداد وتحرير: موسى حيدر