الرئيسيسورياسياسة

الخارجية الأمريكية تزور شمال شرقي سوريا وتلتقي قيادة “قسد” والإدارة الذاتية

الحسكة – نورث برس

زار وفد من الخارجية الأمريكية، السبت، مناطق شمال شرقي سوريا، وعقدت اجتماعين منفصلين مع قيادة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ومسؤولين في الإدارة الذاتية، في مقر قيادة “قسد” بالحسكة.

وترأس وفد الخارجية الأميركية، إيثان غولديريتش، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، برفقة عدد من الدبلوماسيين والقادة العسكريين ممن قدموا من الولايات المتحدة الأميركية.

والتقى الوفد بالقائد العام لـ”قسد”، مظلوم عبدي، ورئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية “مسد”، إلهام أحمد، والرئيسين المشتركين للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، بيريفان خالد وعبدالحامد المهباش.

ونقل مراسل “نورث برس” من مصادر مطلعة، أن  “غولديريتش” اجتمع بداية مع القائد العام لـ”قسد”، مظلوم عبدي، ورئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية، السيدة إلهام أحمد، بحضور وفد رفيع من الجانبين.

وناقش الطرفان ملفات عدة تخص العمل المشترك لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، والتهدئة وتثبيت الاستقرار في المنطقة، بالإضافة إلى اتفاق خفض التصعيد واحترام وقف إطلاق النار الحالي.

وتباحث الجانبان الانتهاكات التي تؤثر على الوضع الإنساني ودعم استقرار المناطق التي تحررت من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” ضمن بيئة آمنة، وإعادة دول العالم لمواطنيها من عناصر “داعش” المعتقلين أو من عوائلهم المتواجدين في شمال وشرق سوريا.

وفي لقاء آخر ضمن أجندة الوفد الزائر الذي استمر ليوم واحد، التقى نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الإدنى، مع مسؤولين في الإدارة الذاتية ضم الرئيسين المشاركين للمجلس التنفيذي وعدد من رؤوساء الهيئات في الإدارة الذاتية.

وبحث الاجتماع التهديدات التركية للمنطقة، والتي تؤثر على محاربة تنظيم “داعش”، والوسائل والأدوات اللازمة للاستمرار في عملية مكافحة الإرهاب ضمن منطقة شمال وشرق سوريا، وكيفية تحقيق الاكتفاء الذاتي من الموارد الأساسية لضبط استقرار المنطقة وأمنها الغذائي.

وفي أعقاب الاجتماعين، غادر الوفد شمال شرقي سوريا، بعد تأكيده لمسؤولي الإدارة الذاتية على العمل في الملف السوري الذي يتصدر أولويات الرئيس الأميركي، جو بايدن، والعمل على استمرار اتفاقات خفض التصعيد والاهتمام بالجانب الإنساني في المنطقة.

إعداد: دلسوز يوسف – تحرير: محمد القاضي

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى