الرئيسيسوريامجتمع

جامعة كوباني تخرج أول دفعة من طلابها

كوباني- نورث برس

خرجت “جامعة كوباني”، التابعة للإدارة الذاتية، الخميس، أول دفعة من طلابها، بعد أربع سنوات من افتتاحها.

وافتتحت الجامعة في الـ 30 من أيلول/ سبتمبر عام 2017، وحينها تم افتتاح كليتين فقط، هما كلية العلوم الأساسية (الفيزياء والكيمياء والرياضيات) وكلية الآداب (قسم اللغة والأدب الكردي).

واعتبر شرفان مسلم، وهو عضو الهيئة الإدارية في الجامعة، لنورث برس، تخريج الدفعة الأولى من طلبة الجامعة “حدث فريد من نوعه بالنسبة لسكان المنطقة الذين حرموا من التعليم بلغتهم”.

وقال مسلم إن 32 طالباً من أربعة أقسام هي “الأدب الكردي والفيزياء والكيمياء، والمعهد المخبري” تخرجوا اليوم، وتم تأمين فرص عمل لجميعهم ضمن مؤسسات الإدارة الذاتية”. 

وأشار المسؤول في الجامعة إلى أن الأقسام الأربعة كانت “نواة انطلاق الدراسة الأكاديمية في الجامعة والتي افتتحت سبعة اقسام أخرى خلال العالم الدراسي الحالي”.

ووصل عدد الطلاب في “جامعة كوباني” خلال العام الدراسي الفائت إلى 260 طالباً، بينما بلغ عددهم خلال العام الدراسي الحالي إلى 640 طالباً وطالبة يدرسون في أحد عشر قسماً، بحسب شرفان مسلم.

وأوائل نيسان/أبريل الفائت، أعلنت الإدارة الذاتية، افتتاح إن جامعة “الشرق” (مقرها الرقة)، وهي رابع جامعة تفتتحها الإدارة بعد جامعة عفرين، جامعة روج آفا، وجامعة كوباني.

وأغلقت القوات التركية وفصائل المعارضة الموالية لها جامعة عفرين، بعد اجتياحهم للمدينة في اذار/مارس من العام 2018.

إعداد: فتاح عيسى – تحرير: هوشنك حسن

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى