سورياسياسة

منظمات مدنية أميركية تُشكّل تحالفاً ضاغط لمنع تركيا من حيازة طائرات F16s

واشنطن – نورث برس

طالبت مجموعة منظمات أميركية، كردية، يوناين، أرمنية و هندوسية، مجلس الشيوخ الأميركي “الكونغرس” عدم الاستجابة لطلب تركيا بحيازة طائرات  F-16s  بدلاً من   F-35 ، التي خسرتها بعد شرائها منظومة دفاع روسية.

 وتحت عنوان “لا طائرات لتركيا”، قامت مجموعة المنظمات بمبادرة للتحرّك سياسياً والضغط على لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأميركي لحرمان تركيا من طائرات  F-16s أو أي سلاح جوي متقدّم تطلبه تركيا.

وطالبت المنظمات، عضو مجلس الشيوخ، بوب مينانديز، وهو رئيس لجنة العلاقات الخارجة عدم الاستجابة لطلب تركيا بحيازة طائرات  F-16s  بدلاً من   F-35 التي خسرتها بعد شرائها منظومة دفاع روسية.

وتعتبر طائرات F-16s  أقل تطوّراً من  F-35، إلا أن تركيا ترغب باستلامها من الولايات المتحدة للاستفادة من مبلغ مليار و400 ألف دولار أميركي، لا تزال مجمدة في الولايات المتحدة، وكانت تركيا قد أنفقتها على برنامج مقاتلات F-35 قبل أن تطرد منه.

والجدير بالذكر أن تركيا لم تشغّل حتى اليوم منظومة الدفاع الجوية الروسية S-400 خوفاً من عقوبات أميركية أكبر تستهدف الاقتصاد التركي.

ومن المنظمات المشاركة  في المبادرة منظمة “HellenicLeaders” و “ANCA_DC” و “HinduAmerican” و “AFKurds”.  

وقالت منظمة “التحالف الهيليني” التي تقود المبادرة الجماعية في واشنطن في بيانها الجمعة، “بصفتنا ائتلافاً من الجماعات المدنية التي تمثل الأمريكيين في جميع أنحاء الولايات المتحدة، فإننا نعرب باستمرار عن مخاوفنا من ابتعاد تركيا عن التحالف الغربي والقيم الديموقراطية ما يعرّض الأمن القومي الأميركي للخطر”.

إعداد: هديل عويس – تحرير: حسن عبدالله

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى