لافروف: عودة “طالبان” إلى سدة الحكم في أفغانستان أمر واقع

القامشلي- نورث برس

أقرّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأربعاء، في مستهل الجولة الجديدة من المحادثات بـ”صيغة موسكو” الخاصة بأفغانستان بأن عودة حركة “طالبان” إلى سدة الحكم في هذا البلد أمر واقع.

وانطلقت في العاصمة الروسية موسكو، الأربعاء، جولة جديدة من المحادثات الأفغانية في ما يعرف بـ”بصيغة موسكو”، وستستمر أربعة أيام.

وقال لافروف، أمام الوفود المشاركة في الاجتماع: “أود الإشارة إلى أن الآمال المرتبطة بالحكومة الأفغانية السابقة برئاسة الرئيس السابق أشرف غني، لم تتحقق، ووصلت إدارة جديدة إلى الحكم الآن، وهذا الأمر الواقع يحمل مسؤولية كبيرة على عاتق حركة طالبان”.

وشدد الوزير الروسي على أسف موسكو إزاء عدم مشاركة الولايات المتحدة في محادثات اليوم وغيابها للمرة الثانية على التوالي عن اجتماعات “الترويكا الموسعة” بخصوص أفغانستان.

وأشار إلى الجهود التي بذلتها “طالبان” في سبيل استقرار الظروف العسكرية والسياسية في البلاد وتنظيم عمل مؤسسات الدولة، كما شدد في الوقت نفسه على أن مهمة إحلال سلام مستدام في أفغانستان “لا تزال ملحة”.

وحذر لافروف من أن العديد من “التنظيمات الإرهابية”، بالدرجة الأولى “داعش” و”القاعدة” تحاول الاستفادة من هشاشة الوضع وتشن هجمات دموية في مناطق متفرقة من البلاد، بالإضافة إلى استمرار الأنشطة المتعلقة بإنتاج المخدرات في البلاد.

وأعرب لافروف عن ارتياح موسكو إزاء مستوى التعاون العملي الحالي مع السلطات الأفغانية الجديدة.

وأشار إلى أن التعاون يتيح تحقيق الأهداف الأولية المرتبطة بضمان أمن المواطنين الروس المقيمين في البلاد ومواصلة سفارة موسكو في كابل أداء مهامها دون عوائق.

إعداد وتحرير: موسى حيدر