الرئيسيالعالم

“كأول امرأة” .. منسقة أخبار سورية تفوز بجائزة صحافة دولية

القامشلي – نورث برس

منحت لجنة جوائز “كورت شورك” في الصحافة الدولية، الأربعاء، جائزة أفضل منسق أخبار في العالم لمنسقة الأخبار الكردية السورية، خبات عباس، عن عملها لسنوات إلى جانب صحفيين في كبرى وكالات الأنباء، كأول امرأة تحصد هذه الجائزة.

 وأطلقت جوائز “كورت شورك” في الصحافة الدولية عام 2001، وجاءت تسميتها تكريماً للصحفي الأمريكي “كورت شورك” الذي قُتل في “سيراليون” عام 2000 أثناء عمله مع وكالة رويترز.

ويمنح موقع جوائز “كورت شورك” ثلاث جوائز كل عام هي: جائزة كورت شورت المستقلة، وجائزة المراسل المحلي، وجائزة منسق الأخبار.

وقالت عباس في تصريح كتابي لنورث برس، إنها فخورة كونها أول امرأة تكرم في هذا المجال، “واتمنى ان تكون بادرة تشجع نساء العالم لممارسة المهن المماثلة المقتصرة على الرجال فحسب”.

وأهدت عباس الجائزة إلى “الصحفيين الشهيدين رزكار دنيز ودليشان إيبش تكريماً لذكراهما”.

والصحفيان هما مراسلان محليان فقدا حياتهما في الثاني عشر من تشرين الأول /أكتوبر عام 2017، خلال تغطيتهما للمعركة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، بريف دير الزور، شرقي سوريا.

وإلى جانب عباس، فاز جاسون موتلاغ وهو أميركي من أصل إيراني، لنقله الأحداث من أفغانستان، وكذلك الصحفي البرازيلي، رافايل سواريز، عن عمله كمراسل محلي على تحقيق صحفي حول ملف قضائي في ريو دي جانيرو.

إعداد وتحرير: هوشنك حسن

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى