بيدرسون: يحدد موعد انعقاد “اللجنة الدستورية” واللقاء سيجمع رؤوساء الطرفين

القامشلي- نورث برس

أعلن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سورية غير بيدرسون، أن جولة جديدة من اجتماعات لجنة مناقشة الدستور ستنعقد في الثامن عشر من الشهر المقبل في جنيف.

 وقال خلال جلسة مجلس الأمن: “إن المجموعة المصغرة للجنة مناقشة الدستور ستجتمع في جنيف في الـ18 من تشرين الأول وتم إرسال الدعوات لحضور الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة”.

وقال “لدي أخبار جيدة يجب إبلاغكم بها، بعد ثمانية أشهر من العمل المكثف مع الرؤساء المشاركين (للجنة الدستورية من المعارضة والنظام)، من المقرر أن يجتمع الرئيسان المشاركان لأول مرة معاً في اليوم السابق (السابع عشر من الشهر المقبل) للتحضير للجلسة.

وتتألف اللجنة من 150 عضواً، هم 50 ممثلاً لكل من الحكومة والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني، وتعمل على إعادة صياغة دستور سوريا.

وفشلت خمس جولات من أعمال اللجنة الدستورية في تحقيق أي تقدم؛ بسبب مواقف الحكومة الرافضة للدخول بأعمال صياغة مسودة الدستور.

وأمس الثلاثاء، ذكرت صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن الوفد السوري برئاسة وزير الخارجية فيصل المقداد عاد إلى دمشق عن طريق مصر التي توقف فيها لبضع ساعات قبل أن يغادرها عائداً إلى سوريا.

وكان الوفد السوري الحكومي شارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بدورتها السادسة والسبعين، التقى على هامشها بوزراء خارجية مصر والأردن ومصر والسودان وموريتانيا.

إعداد وتحرير: محمد القاضي