الشرق الأوسط

قوات عراقية تقول إنها أحبطت عملية إدخال مواد متفجرة من سوريا

أربيل – نورث برس

قالت خلية الإعلام الأمني، الثلاثاء، إن قوات عراقية أحبطت عملية تهريب مواد متفجرة من سوريا للعراق، بالتزامن مع إعلان الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، مقتل المسؤول العسكري في تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) لجزيرة غرب سامراء.

وذكرت الخلية، في بيان، “وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة من جهاز مكافحة الإرهاب، تمكنت القوات الأمنية في الفرقة الخامسة عشرة بالجيش من منع محاولة لإدخال ١٨ كيساً زنة ٥٠٠ كغم مملوءة بمادة تي إن تي المتفجرة”.

وتمت عملية ضبط هذه المواد بعد تشكيل فريق عمل “مختص” تابع بواسطة الكاميرات الحرارية، إذ جرى رصد مجموعة من الأشخاص يستقلون عجلة وهم يحاولون إدخال هذه المواد المتفجرة من الأراضي السورية إلى الأراضي العراقية عن طريق قرية نعيم المحاذية للشريط الحدودي.

وأضاف بيان الخلية: “قاموا بإفراغ الأكياس هناك، وقد تم التعامل مع المواد المضبوطة أصولياً”.

وفي سياق منفصل، أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، الثلاثاء، عن مقتل المسؤول العسكري في “داعش” لجزيرة غرب سامراء.

وقال رسول في بيان، إن إحدى دوريات الفوج الثالث اللواء الثالث عشر شرطة اتحادية بقيادة عمليات سامراء تمكنت من قتل المكنى بـ”أبو رحمة”، خلال الاشتباك مع مجموعة مكونة من ثلاثة عناصر أثناء محاولتهم سرقة المحال التجارية في منطقة القادرية شمال سامراء.

وأضاف أن أبو رحمة، “كان يشغل منصب المسؤول العسكري لجزيرة غرب سامراء”.

وبالتزامن مع هذه المستجدات أعلن قائد قاطع عمليات ديالى طالب الموسوي، الثلاثاء، انطلاق الحشد الشعبي بعملية أمنيّة واسعة لملاحقة فلول “داعش” في ديالى.

وقال الموسوي، في بيان للحشد، إن “قوات الحشد الشعبي المتمثلة بالألوية  1- 4 – 20 – 23 – 110- ولواء نداء ديالى شرعت صباحاً بعملية أمنيّة واسعة لملاحقة فلول داعش بأربعة أهداف رئيسة في ديالى”.

وأضاف الموسوي، أن العملية شملت تفتيش وتأمين جبل حمرين شمال شرق ناحية العظيم وتحديداً في معسكر عائشة الذي يتخذ منه المتشددون ملاذاً مستفيدين من وعورة المنطقة الجبلية وتضاريسها المعقدة.

وتأتي ضرورة هذه العملية في ظل زيادة نشاط وفعاليات “العدو في الآونة الأخيرة في منطقة جبل حمرين، حيث أن المعلومات التي زودتنا بها استخبارات القيادة دقيقة جداً” بحسب الموسوي.

إعداد: بيشوا بهلوي – تحرير: معاذ الحمد

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى