الرئيسيسوريامجتمع

بدء أعمال المنتدى الدولي للمياه في شمال وشرق سوريا بمشاركة وفود أجنبية

الحسكة – نورث برس

انطلقت فعاليات المنتدى الدولي للمياه في شمال وشرق سوريا، صباح اليوم الاثنين، برعاية هيئة الإدارة المحلية والبيئة في إقليم الجزيرة وبمشاركة كل من جامعة روج آفا ومركز الفرات للدراسات.

وشارك في المنتدى العشرات من الوفود الأجنبية ومسؤولين في الإدارة الذاتية الديمقراطية ومسؤولين في منظمات دولية ومحلية ومنظمات حقوقية.

وبدأ المنتدى بكلمة للجنة التحضيرية للمنتدى وكلمة للإدارة الذاتية من بيريفان خالد وعبد حامد مهباش، الرئاسة المشاركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

كما وأدلى برنارد كوشنير وزير الخارجية الفرنسي السابق بكلمة تحدث فيها عن الآثار التي تسببت بها الدولة التركية خلال حربها ضد سوريا فيما يخص المياه، والضرر الذي ألحق ضرراً بالسكان في سوريا نتيجة استخدام المياه كورقة ضغط سياسية.

ويستمر المنتدى ليومي الاثنين والثلاثاء، ويهدف، بحسب البرنامج المقرر، إلى “تسليط الضوء على المواثيق والقوانين والاتفاقات الدولية بشأن المياه… وحرب احتكار الموارد المائية واستغلالها في الخلافات السياسية والاقتصادية للمياه”.

وسيتم التحدث والنقاش خلال المنتدى حول عدة نقاط، منها المعاهدات والاتفاقيات الثنائية الموقعة بين تركيا وكلٍّ من سوريا والعراق حول مياه نهري دجلة والفرات.

وسيناقش المنتدى أيضاً ممارسات الدولة التركية لخلق أزمات مياه في المنطقة – بالإضافة إلى مناقشة تقارير المنظمات الدولية والأبعاد السياسية لأزمة وحرب المياه والصراعات الدولية واستخدام تركيا للأنهار الدولية كورقة ضغط سياسي.

ومن المقرر أن يتم يوم غد الثلاثاء مناقشة التأثيرات البيئية لأزمة المياه والكوارث المحدقة بالمنطقة عموماً نتيجة تدهور الأمن المائي.

إعداد: جيندار عبد القادر – تحرير: محمد القاضي

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى